رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نورة الكعبي: ملتقى زايد للكتاب يثقل المواهب الشابة

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بالإمارات إن ملتقى زايد للكتاب، الذي ينظمه اتحاد الكتاب بالتعاون مع الوزارة فى الفترة من ١٢ إلى ١٤ ديسمبر المقبل، يمثل منصة تسهم في تطوير الشباب والجيل الجديد وفتح آفاق أرحب أمام إبداعاتهم.

وأضافت "إنّ دعم المبدعين الشباب من الكتاب والمؤلفين ومختلف القطاعات الثقافية والإبداعية، يقع في صلب رؤية الوزارة ودورها المحوري، ترجمة لرؤية الدولة في الاستثمار في الشباب وتعزيز استدامة التنمية بما يمثلونه من مستقبل مشرق للثقافة".

وأكدت على أنّ هذه المهمة تتطلب من جميع الجهات والمؤسسات الثقافية التعاون الوثيق والتنسيق المشترك في سبيل تحقيق منظومة وطنية متكاملة لاحتضان المبدعين من الكتّاب الشباب، وثقل مهاراتهم الإبداعية عبر ورش الكتابة ومشاريع التطوير الذاتي والمهني المتخصصة والتي تتطلب كفاءات عالية تسعى وزارة الثقافة بالتعاون مع اتحاد الكتّاب والجهات الثقافية الأخرى لتوفيرها حفاظاً على الإبداع الإماراتي وترسيخاً لمكانة الدولة على الخريطة الثقافية عالميًا.

وقالت أن الوزارة عملت مع جمعية الناشرين الإماراتيين وأصدرت قراراً بإعفاء الناشرين من رسوم الترقيم الدولي بهدف تطوير قطاع النشر وتحفيز صناعة الكتاب، بالتوازي مع إعداد المؤلفين والكتّاب الشباب، وهي بذلك تسعى إلى تفعيل آليات النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية ومساهمتها في بناء اقتصاد المعرفة».

وقال حبيب الصايغ: إن هذا الجهد يأتي ضمن استراتيجية الاتحاد في ترجمة توجهات وسياسة الدولة في تمكين الشباب ودعمهم والعمل على اكتشاف مواهبهم وقدراتهم الإبداعية وثقلها، كما يأتي إسهاماً

في تحقيق وعد مجلس الإدارة أن تكون هذه المرحلة مرحلة تمكين الشباب حيث الرهان، محلياً وعربياً، على الشباب وحيث إنه لا يوجد مستقبل حقيقي لائق إلا بدعم الكتاب الشباب وإتاحة الفرص أمامهم كاملة غير منقوصة.

وتابع: إن الملتقى يسهم في تحقيق توجهات الدولة، واستراتيجية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة خصوصاً، وكل ذلك في أفق نظرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الثقافة باعتبارها جزءًا أصيلاً من التنمية الشاملة والمتوازنة والمستدامة، وهي النظرة التي حولتها حكومة دولة الإمارات برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى برنامج استثماري وسيلته وغايته الإنسان.

كما يأتي الملتقى تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات الذي يوجهنا دائماً إلى الاعتناء بالشباب وضرورة صقل مواهبهم.