رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصر ونيجيريا.. كتاب جديد بهيئة الاستعلامات

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدرت الهيئة العامة لللاستعلامات كتاب ًمصر ونيجيريا"،وصرح الكاتب الصحفي ضياء رشوان رئيس الهيئة، بأن هذا الكتاب "مصر ونيجيريا"،صدر باللغتين العربية والإنجليزية ويتم طبعة منه بلغة "الهوسا" التى ينتشر استخدامها فى نيجيريا ومنطقة غرب أفريقيا.

وقال ضياء الكتاب رقم (7) في إطار سلسلة "مصر وأفريقيا" بمناسبة تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وقد بدأت هذه السلسلة بإصدار كتاب شامل عن "مصر في أفريقيا" ثم بإصدار كتب متتابعة كل منها يتناول دولة أفريقية وعلاقات مصر معها، من أجل تعزيز التفاهم بين الشعوب الأفريقية، وإثراء معرفة الشعب المصري بأشقائه في الدول الأفريقية، ومخاطبة الشعوب الأفريقية بلغاتها، وتعريف القراء في أفريقيا وفي كل مكان بكل شعب من شعوب هذه القارة ومقدراتها ودورها في مسيرة الحضارة الإنسانية.

وأشار ضياء إلى أن بين مصر ونيجيريا علاقات تاريخية مميزة، ارتبطت بانتشار اللغة العربية والإسلام بمنطقة الغرب الافريقي عموماً، وتوثقت هذه العلاقة في عهد الزعيم الخالد جمال عبدالناصر الذى ساند شعب نيجيريا حتى الاستقلال، وحظى باستقبال أسطورى عندما قام بتوقف قصير فى مدينة "كانو" عام 1965.

وفى مراحل تالية، ساهمت مصر عسكرياً وسياسياً فى الحفاظ على وحدة نيجيريا واستقرارها فى مواجهة محاولات الانفصال. وفى الوقت الراهن، تتبوأ كل من مصر ونيجيريا مكانة كبيرة فى منظومة الدول الافريقية، فنيجيريا هى أكبر الدول الافريقية من حيث عدد السكان، بأكثر من 200 مليون نسمة، وسكان مصر أكثر من 100 مليون نسمة.

وعلى الصعيد الاقتصادى تمتلك نيجيريا أكبر اقتصاد فى أفريقيا، كما أن الاقتصاد المصرى من بين 4 أكبر اقتصاديات

الدول الافريقية، وهو اقتصاد واعد بعدما حقق أعلى معدلات النمو فى القارة فى السنوات الأخيرة، وكذلك أعلى معدلات الاستثمار المباشر فى أفريقيا.

وعلى الصعيد السياسى تضطلع كل من مصر ونيجيريا بأدوار عدبدة من أجل السلم والأمن والاستقرار والتنمية فى ربوع أفريقيا، كما يخوض البلدان حرباً شجاعة ضد الإرهاب، وهناك تعاون بينهما فى هذا المجال، ولاشك أن استمرار وتعزيز التعاون بين مصر ونيجيريا فى كافة المجالات، هو لصالح الشعبين والبلدين وكل أفريقيا.

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1961، أي بعد حصول نيجيريا على الاستقلال بعام واحد فقط، حيث افتتحت مصر سفارتها في العاصمة لاجوس، كما ساعدت مصر نيجيريا من خلال توفير الخبرات البشرية اللازمة، حيث أرسلت مصر 300 طبيب مصري للعمل بعقود مع الحكومة النيجيرية بعد أن تركها عدد من الخبراء الأوروبيين.

التعاون المصري - النيجيري فى التجمعات الإقليمية بعد الاستقلال السياسي وتحرر معظم الدول الافريقية من الاستعمار، أصبح التعاون من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الهدف المشترك للدول والشعوب الأفريقية.