رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إحياء ذكري الأبنودى وغزالي بــ"ثقافة السويس"

انشاء مركز ثقافى
انشاء مركز ثقافى للمقاومه يخلد تجارب السويس الباسله

دعا الكاتب السويسي محمد حسن مصطفى وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم إلى ضرورة العمل على إنشاء مركز ثقافى للمقاومة يخلد تجارب السويس الباسلة وإبداعات شعراء المقاومة بقيادة كابتن غزالى مؤسس فرقة ولاد الأرض والشاعر الراحل الكبير عبدالرحمن الأبنودى، والفنان محمد حمام والشاعر أمل دنقل ممن ارتبطت أسماؤهم بالسويس.

جاء ذلك خلال الندوه التى عقدت مساء أمس الخميس بقاعة مركز التنوير بالسويس وذلك بمناسبة مرور أربعة أعوام على رحيل الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى والذكرى الثانية لشاعر المقاومة الكابتن غزالى وسط حضور أفراد من أسرة الكابتن غزالى وعدد من الأدباء والفنانين والجمهور...

وقال الكاتب محمدحسن أن تجربة أغنية المقاومة فى السويس لاتزال ماثلة وحية ولاتزال ترددها الأجيال فى كل المناسبات الوطنية ومن بينها فات الكتير يابلدنا /مبقاش إلاالقليل..وعضم إخواتنا نلموا نلموا/نسنوا..نسنوا/ونعمل منه مدافع وندافع /ونجيب النصر هدية لمصر/نكتب عليه أسامينا..... وكذلك أغنيه يابيوت السويس يابيوت مدينتي والتى كتبها الشاعر الراحل الكبير عبدالرحمن الأبنودى..

كما تحدث أحمد غزالى عن الكابتن غزالى

الأب والإنسان والصداقة التى ارتبط من خلالها مع الأبنودى، حيث طافا معًا فى العديد من القرى والنجوع المصرية خلال سنوات الاستنزاف من أجل تقديم الأغاني والقصائد الوطنية من جهته أكد الكاتب والمؤرخ أنور فتح الباب على أهمية المحافظة على هذه التجارب الوطنية، وأن السويس لن تنسى ذكريات وأيام الكابتن غزالى والأبنودى على الجبهة فى مواجهة العدو الإسرائيلي..

وذكر أن ديوان وجوه على الشط هو تجربة إنسانية رائعة عن يوميات الحرب..

كما تحدث الأديب السيد ياسين عن الكابتن غزالى المثقف وصاحب التجربة العريضة فى النضال ورفض الهزيمة من خلال أغنياته الثورية..وقدم الشاعر محمودالخطيب عددًا من قصائد الأبنودى، والكابتن غزالى.