رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعيد المصري: ملتقي القاهرة بوابة جديدة للإبداع الروائي

الدكتور سعيد المصري
الدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلى للثقافة

عقد المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، ورعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي العربي في دورته السابعة تحت عنوان "الرواية في عصر المعلومات".

 

رحب المصري بالحضور وخصوصا كل من تحمل عناء السفر لحضور الملتقى وكذلك الدكتور جابر عصفور رئيس اللجنة المقررة للملتقي واختياره الموفق لهذه الدوره عن الرواية العربية فى عصر المعلومات.

 

أفصح المصري عن العدد الهائل من الطلبات التي تم تقديمها للمشاركة بالملتقى ليس من مصر فقط بل من كافة أرجاء الدول العربية والتي بلغ عددها حتى الأن 261 مشاركا ، منهم 122 روائى وناقد وكاتب من 20 دولة عربية، مقابل 139 من الروائيين والنقاد والكتاب المصريين.

 

أشار إلى الوعى فى اختيار المشاركين ذو التمثيل الجيد لكل اطياف فن الرواية، وكل اتجاهات ومدارس النقد الأدبى، وتمثيل الشباب

والكبار والذكور والاناث، إضافة إلى استيعاب أكبر تمثيل جغرافى متوازن لنخبة متميزة من المبدعات والمبدعين من مختلف الاقطار العربية من المحيط إلى الخليج، أولئك الذين يمثلون عقل وخيال وأمل أمتنا العربية؛ و ينقلون بإبداعاتهم ملامح وأحلام أوطانهم المنشودة.

 

قال إنه أطلق أول مرة عام 1998 جائزة القاهرة للابداع الروائى العربى، التى منحت لأهم رموز الرواية العربية حتى الآن، وهانحن في صدد استكمال مسيرة الملتقي، كما نتطلع لهذا الملتقى أن تشكل محاوره ومداولاته مرجعا علميا يفتح أفاقا جديدة للإبداع الروائي والبحث الأدبي النقدي حول فن الرواية.