رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصطفى غنايم يشارك في مناقشة شيكولاتة وفيشار لنجلاء علام

بوابة الوفد الإلكترونية

أقامت أمس الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة هيثم الحاج على، ندوة بالمركز الدولى للكتاب لمناقشة كتاب "شيكولاتة وفيشار" للكاتبة نجلاء علام، رسوم الفنانة مروة إبراهيم، والصادر عن سلسلة "قطرات الندى" التى يرأس تحريرها الكاتب أحمد زحام.

 

وقد شارك في هذه الندوة كاتب الأطفال الناقد مصطفى غنايم والكاتبة ياسمين مجدى وأدارها الكاتب أحمد زحام.
بداية أكد " زحام" على تبنى هيئة تحرير السلسلة عمل  الندوات والحلقات النقاشية حول الأعمال التى تصدر حتى يتم تقييم الأعمال واثراء الحالة النقدية لكتب الأطفال.


فيما قرأت المؤلفة أحد النصوص والذى يحمل عنوان المجموعة.. وتحدثت عن أن الكتابة للطفل فى غاية الصعوبة لأنها مثل الحرير حيث يتناول المبدع مجموعة لا نهائية من الخيوط والتعقيدات التى يجب أن تصاغ بنعومة يستطيع الطفل ان يستقبلها ويتفهم معانيها الخفية.


فى حين تناول الكاتب مصطفى غنايم الخصائص الفنية والجمالية للعمل وكذلك السمات الأسلوبية للكاتبة مؤكدا بساطة اللغة وسلاسة الأسلوب وايصال الفكرة بطريقة فنية غير مباشرة وأنها تستهل القصة ببداية منولوجية أو بصوت سارد

وتمضى بسلاسة فى عرض الأحداث وأنها تنهى العمل بتيمة فنية تعتمد على الفكاهة أو صيغة تفاعلية تعتمد الحوار أو إطلاق التساؤلات.


بينما تحدثت الكاتبة ياسمين مجدى عن الإطار الموضوعى العام الذى يربط قصص هذه المجموعة وأنها تنطلق جميعها من إبراز القوى الكامنة داخل الطفل مرورا بقوة الامنيات ثم استخدام الخيال للوصول فى النهاية إلى تغيير الواقع وأضافت فى ان الكاتبة تنحاز لخيال الطفل والإيمان بقدراته وأنها تكتب بطريقة فنية تعكس فهم الطفل للعالم من خياله ورؤيته.


كما شهدت الندوة مداخلات عديدة للفنانة مروة إبراهيم والتى قامت برسم لوحات العمل والكاتبة سمر إبراهيم وعدد من مؤلفى كتب الأطفال الذين حضروا هذه الندوة.