عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفن الأفريقي.. أيقونة التنوع الإنساني بأكاديمية الفنون

وزيرة الثقافة والفنان
وزيرة الثقافة والفنان أشرف زكي

تعقد أكاديمية الفنون مؤتمرها العلمي الأول بعنوان "الفن الأفريقي.. أيقونة الإبداع الإنساني" تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بحضور الدكتور أشرف زكي رئيس الأكاديمية، والدكتورة غادة جبارة نائب رئيس الأكاديمية ورئيس المؤتمر، والدكتورة إيمان مهران مقرر المؤتمر.

أوضحت الدكتورة إلهام سيف الدولة حمدان أستاذ اللغويات بالأكاديمية ورئيس المركز الإعلامي بأكاديمية الفنون، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن فكرة المؤتمر جاءت من منطلق دورها كمؤسسة تعليمية رائدة في القارة الأفريقية والمنطقة العربية، وعملًا بتوجه القيادة السياسية المصرية بضرورة تلاقي الثقافات بين مصر والبلدان الأفريقية.

أشارت إلى أن المؤتمر يعد نواة لدعم التواصل الإبداعي والفني والبحث العلمي في مجالات الفنون كافة من خلال إسهامات معاهدها السبعة، ومن خلال ماقررته من إيفاد بعثات تعليمية من طلابها لعدد من الدول الأفريقية في ظل التدعيم المستمر للتواصل الثقافي والفني.

أوضحت أن أهم الأهداف التي يعقد من أجلها المؤتمر ضرورة التعرف على الإبداع والمبدعين الأفارقة في شتى مناحي الفنون، ومد جسور التواصل مع فناني القارة الأفريقية وأيضا التعرف على الثقافات الشعبية وعلاقتها بالإبداع  لدي شعوب القارة.

لفتت إلى أن المؤتمر ينطوي أيضا على عدة محاور أهمها تناول الهوية كمؤثر أساسي في الإبداع، كذلك يعد إثبات أن الفن الإفريقي بحق أيقونة للتنوع الإنساني.

من المقرر أن يقام معرضًا للأزياء التقليدية الأفريقية ضمن فعاليات المؤتمر، ومهرجان للمأكولات التقليدية، وسيبدأ من ٣٠ أبريل الجاري، على مدار ثلاثة أيام.