رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مناقشة "النفي إلى الوطن" بمعرض الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت_ سمية عبدالمنعم:

ضمن فعاليات معرض الإسكندرية للكتاب في دورته الـ 15، أقامت هيئة الكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، أمس الثلاثاء، ندوة لمناقشة رواية "النفي إلى الوطن" للكاتب الروائي الكبير محمد جبريل.
شارك في الندوة الناقد الدكتور محمد زكريا العناني والناقد الدكتور أدهم مسعود القاق والكاتب رشاد بلال، وقدم الندوة وأدارها الكاتب مصطفى غنايم.
فى البداية تحدث مصطفى غنايم عن بدء فعاليات المناقشات وحفلات التوقيع الذى تقيمه  هيئة الكتاب بأرض كوتة بالإسكندرية والتى تحتفى يوميا بمجموعة من أحدث اصدارات الهيئة لمبدعي الثغر؛ مؤكدا أهمية البدء بعمل متميز لمبدع كبير وهو الروائى محمد جبريل وهو النفى إلى الوطن.
وتحدث محمد زكريا العناني عن كون هذا العمل ينبع من الإسكندرية واليها وأن أحداثها تدور حول الحملة الفرنسية على مصر وأنها تبرز شخصية فريدة عشقت الوطن وهى شخصية السيد عمر مكرم وكشف عن سر عنونتها بهذا العنوان وهو عدول محمد على  عن قراره بنفى عمر مكرم خارج القاهرة وأكد العنانى على أن الكاتب لم يلق الضوء على كثير من الابطال فى هذه الفترة وتمنى ان يكون البطل الشعبى محمد كريم بطلا لاحد روايات جبريل المستقبلية.
فيما تناول الناقد أدهم القاق من منظور نقد لهذا العمل طارحا سؤاله أيهما أصعب النفى الى الوطن

أم النفى من الوطن كما كشف عن الخط الدرامى فى الرواية بوصفه قد نشأ عن الصراع بين القائد  الشعبى عمر مكرم والوالى محمد على ومطامعه.
وفى النهاية أومأ القاق إلى أن هذه الرواية تعد توثيقية تاريخية فى المقام الأول وتبتعد قليلا عن المسار الدرامى.
بينما تحدث الكاتب السكندرى  رشاد بلال عن انطلاق معظم أعمال محمد جبريل من المكان الاثير لدى جبريل وهو حى بحرى بالإسكندرية الذى ولد به وعاش فيه  مؤكدا على أن هذه الرواية تجسد تصادم محمد على  مع العلماء الذين طلبوا من الوالى عدم فرض اي ضرائب قبل اذن العلماء..
وكشف بلال عن ان هذه الرواية يبرز فيها عدد من الأصوات (صوت الجبرتى.، صوت الخضرجى، صوت عمر مكرم،....) وكلها تمثل وجهة نظر كل شخصية تجاه الأحداث فى تلك الفترة إبان الحملة الفرنسية على مصر.