عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صدر حديثًا.. الرواية والمدينة عن هيئة الكتاب

الرواية والمدينة.
الرواية والمدينة. نماذج من كتاب الستينيات فى مصر

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان: (الرواية والمدينة.. نماذج من كتاب الستينيات فى مصر) للدكتور حسين حمودة.
يسعى هذا الكتاب إلى استكشاف ملامح العلاقة بين الرواية والمدينة على مستوى التطورات التى صاغت الانتقالات الأساسية فى مسار كلتيهما، وعلى مستوى البنية التى انتظمت عناصر تكوينيهما خلال مراحل أو حقب زمنية متعددة، وكذلك على مستوى الكيفيات والأشكال المتنوعة التى تحقق بها التفاعل بينهما. 
ويدرس المؤلف العلاقة بين الرواية والمدينة من خلال التوقف عند نماذج روائية لعدد من كتاب الستينيات مثلت تجاربهم ظاهرة فنية مميزة تشمل فى مجملها بنوع من الثراء والتنوع الفنيين، كما تنطوى على قدر من التباين فى الرؤى والتوجهات التقنية يتيح للمؤلف تمثلات روائية متعددة للمدينة، وتناول درجات مختلفة وأشكال عدة لحضورها. 
ويبدأ المؤلف فى الباب الأول بتوجه تمهيدى الرواية والمدينة موازاة التاريخ والبنية. 
وفى الباب الثانى يتوقف المؤلف عند صور الرواية وتمثلاتها فى روايات كتاب الستينيات خلال اربعة فصول الأول، منها يتناول المدينة النائية، والثانى المدينة فى المدينة يتناول الروايات التى كان فيها حضور ممتد إلى ماهو خارجه، بينما يتناول الفصل الثالث تغير المدينة، والفصل الرابع يهتم بتعدد التصورات الفنية للمدينة. 
أما الباب الثالث فيأتى بعنوان الرواية والمدينة التفاعل الفنى يتناول فيه المؤلف إمكانات التفاعل بين عالم المدينة، وتقنيات الفن الروائى على مستوى الزمان والمكان وصياغات الشخصيات وحواراتها.