رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كتاب "جيبتانا" بمركز درب اللبانة

بوابة الوفد الإلكترونية

يقدم مركز درب اللبانة للثقافة يوم الخميس المقبل ٢١ مارس الساعة الخامسة والنصف مساءً، حلقة ختامية باللغة العربية عن موضوع كتاب "جيبتانا" للمؤرخ المصري القديم مانيتون السمنودي الذي قام بإعداده من نصوص جمعها ورتبها بناء على طلب بطليموس الثاني عام 270 ق.م.

 

يذكر أن الكتاب سرد مفصل لنشأة الحياة على أرض مصر فيتحدث عن هيمنة الرب أو "الأرباب" فالظروف التي أدت للحياة وتتاليها والتكاثر والانتشار في أرجاء مصر واستقرار المصريين قرب النيل وتكوين مجتمعات تطورت إلى مدن هي بداية عصر المدنية والحضارة المصرية مثل مدينة عين شمس أو هليوبوليس، و مدينة منف التي صارت العاصمة بعد التوحيد الأول لمصر. ويروي الكتاب تسلسل الأحداث من بداية التكوين وحتى

التوحيد الثاني لمصر على يد مينا نارمر".


ويضم الكتاب سردا كاملا لقصة إيزيس وأوزوريس ويوضح نسبهما وبداية صراع ست أوزوريس ثم الصراع بين ست وحور إلى أن انتصر حور بمعاونة مينا نارمر.

 

ويلقي الكتاب الضوء على شخصية أوزوريس من خلال أقواله وتصرفاته في كافة المواقف المحورية لحياته قبل وبعد تتويجه أول ملك لمصر بفضل إلهام "الأرباب" له ومباركة الكهنة واعترافهم بمكانته وحب الشعب لمعلمهم الذي يعود إليه الفضل في تطور أسلوب حياتهم واستقرارها".