رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفنون التشكيلية والهوية المصرية على مائدة اليوم الثاني بمؤتمر مئوية ثورة 1919

بوابة الوفد الإلكترونية

يعقد صباح، اليوم الأحد، بالمجلس الأعلى للثقافة فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر: "ثورة 1919 بعد مئة عام" الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في الفترة من 16 : 18 مارس 2019.

ويأتي المؤتمر في إطار الفعاليات التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية برعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة؛ احتفالا بمئوية ثورة 1919.
تبدأ أولى جلسات اليوم الثانى بقاعة المجلس ويرأسها سمير مرقص، ويتحدث فيها أشرف راضي عن ثورة مصر الوطنية وأدبيات النظرية عن الثورة، وناصر علي محمد عن رؤية تربوية لثورة 1919 والدروس المستفادة منها، وهدى مدني عن العالقة التفاعلية بين الفنون التشكيلية والثورة.

وتبدأ الجلسة الثانية فى الثانية عشرة والنصف بقاعة المجلس، ويرأسها سامح فوزي، ويتحدث فيها إسراء علي عن تحليل خطابي نقدي لمفهوم الهوية الوطنية لمصر في تقرير لجنة ملنر، وسمية علي قطب عن ثورة 1919، وتأسيس الهوية الوطنية المصرية، و عبدالمنعم سعيد يتحدث عن  الهوية والمتخيل السياسي، و مسعود ضاهر يتحدث عن ثورة 1919 وانتصار الهوية الوطنية المصرية قراءة نقدية.
وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات بالمجلس وترأسها نيفين مسعد، ويتحدث فيها أحمد محمد إنبيوه عن دستور1923.. سردية النص والسياق والسيادة المتخيلة، وإلهامي الميرغني عن الاقتصاد المصري ما قبل وما بعد ثورة 1919(1900 -1925)، وصالح أحمد هريدي يتحدث عن ثورة 1919 وقضية الفالح، وعبدالعظيم محمود حنفي ويتحدث عن ثورة 1919 والأساس الفكري لدستور عام 1923.
وتبدأ لجلسة الثالثة فى الخامسة مساء بقاعة المجلس وترأسها سونيا التميمي، ويتحدث سيد عشماوي عن البلشفية وثورة 1919

حول رؤية تاريخية لتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية على مصر.
وتقام بالتوازى جلسة بقاعة المؤتمرات بالمجلس، ترأسها لطيفة سالم، ويشارك فيها صفاء شاكر، ويتحدث عن دراسة قوانين حيازة وإحراز الأسلحة والذخائر والمفرقعات(1919 -1923)، وعاطف سعداوي محمد المضامين الديمقراطية في ثورة 1919، عبدالرحمن شحاتة محمد، ويتحدث عن ثورة 1919 والبناء القانوني للدولة المصرية.
وفى الخامسة والنصف تعقد مائدة مستديرة بقاعة العلوم الاجتماعية بعنوان "المرأة المصرية وثورة ١٩"،  تديرها منى مكرم عبيد، وتتحدث فيها إيمان عامر عن المرأة المصرية في ثورة ١٩١٩ حق تقرير المصير، ورنا عبدالقوي عن تجليات ثورة 1919 في إعادة هيكلة أدوار المرأة المصرية سياسي واجتماعي واقتصادي طيلة مئة عام، وسامية أبو النصر عن مئة عام من النضال – المرأة وثورة 1919، وشيماء علي أغــــا عن المرأة وثورة 1919، وعزة هاشم عن دور ثورة 1919 في تغيير الصورة الذهنية للمرأة المصرية، ونيفين مصطفى عن أثر التعليم على المشاركة السياسية للمرأة في الحياة العامة المصرية إبان ثورة 19.