رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الثقافة تفتح أكبر مؤتمر دولي عن "ثورة 1919" بدار الأوبرا

ثورة 1919
ثورة 1919

تفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم  وزيرة الثقافة والدكتور سعيد المصرى أمين  عام المجلس الأعلى للثقافة صباح اليوم بدار الأوبرا المصرية أكبر مؤتمر دولى عن "ثورة 1919بعد مئة عام".

 

يعقب الافتتاح محاضرة "الطريق إلى ثورة 1919 - " محمود أباظة.

وتفتتح الجلسة الأولى فى الثانية عشرة والنصف، ويرأسها دكتور مصطفى الفقي، ويتحدث فيها دكتور جابر عصفور عن التأثيرات الثقافية لثورة 1919، ودكتور  سمير مرقص عن  ما الجديد الذي أضافته ثورة 1919 للتاريخ الحديث؟، ودكتورة  لطيفة سالم عن على أعتاب ثورة 1919.

 

وتنتقل الجلسات إلى مقر المجلس الأعلى للثقافة، بافتتاح معرض الكتاب ومعرض الكاريكاتير ببهو المجلس، ثم

الجلسة الثانية فى الخامسة بقاعة المجلس ، ويرأسها خالد عزب ، ويتحدث فيها أحمد عبدالدايم حسين عن قراءة الخارجية البريطانية لمظاهرات الاسكندرية خلال ثورة 1919، وحمادة الشافعي عن الموقف الأمريكي من ثورة 1919، وعبدالوهاب شاكر عن الوفد ومعركة الدعاية للقضية المصرية في الكونجرس الأمريكى.

 

وتقام الجلسة الثانية فى نفس التوقيت بقاعة المؤتمرات برئاسة جمال شقرة ، ويتحدث فيها أحمد زايد ، عن  نخب التحرر من الاستعمار والثورة بالوكالة،  وأحمد زكريا الشلق  ، عن قراءتان عن سعد زغلول ، وسونيا التميمي عن صراع الذاكرة: توظيف سعد زغلول وثورة 1919 في انقسامات الوفد )قراءة في تاريخ روز اليوسف)، و عمرو عبدالمنعم عن موقف تيار الإسلام السياسي من ثورة 19 وسعد زغلول.

 

وتبدأ  الجلسة الثالثة فى الساعة السابعة والنصف بقاعة المجلس ويرأسها  أحمد زكريا الشلق ، ويتحدث فيها حلمي شعراوي عن محمد على ودعم الحركة الوطنية المصرية في أوروبا حتي ثورة 1919 ، و راضي جودة عن عبد الحميد حمدي وثورة 191٩، و محمود مكي عن صورة ثورة 1919 من خالل مذكرات عريان يوسف سعد.

 

وتقام على التوازى الجلسة الثالثة بقاعة المؤتمرات ويرأسها خيري دومة ويتحدث فيها حسين حمودة عن ثورة 1919 في كتابات نجيب محفوظ، و طارق النعمان عن  ثورة 1919 وتوالد الهويات الحديثة ، وفاء السعيد عن السلطة والمقاومة.. تجليات الاستبداد السياسي وثورة 19 في ثلاثية نجيب محفوظ.

 

وفى اليوم الثاني للمؤتمر الذى يوافق الأحد 17 مارس 2019، تبدأ الجلسة الأولى فى تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة المجلس ويرأسها  سمير مرقص، ويتحدث فيها ،  أشرف راضي ، عن ثورة مصر الوطنية وأدبيات النظرية عن الثورة ، وناصر علي محمد عن رؤية تربوية لثورة 1919 والدروس المستفادة منها ، وهدى مدني عن العالقة التفاعلية بين الفنون التشكيلية والثورة.

 

 وتعقد الجلسة الثانية فى الثانية عشرة والنصف بقاعة المجلس، ويرأسها سامح فوزي ، ويتحدث فيها ، إسراء علي عن تحليل خطابي نقدي لمفهوم الهوية الوطنية لمصر في تقرير لجنة ملنر ، و سمية علي قطب عن  ثورة 1919 وتأسيس الهوية الوطنية المصرية ، و عبدالمنعم سعيد

 

، يتحدث عن  الهوية والمتخيل السياسي ، و مسعود ضاهر يتحدث عن ثورة 1919 وانتصار الهوية الوطنية المصرية قراءة نقدية.

 

وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات بالمجلس وترأسها ، نيفين مسعد ، ويتحدث فيهل  أحمد محمد إنبيوه عن دستور1923 ..سردية النص والسياق والسيادة المتخيلة ،  و إلهامي الميرغني عن الاقتصاد المصري ما قبل وما بعد ثورة 1919( 1900 -1925.) ، وصالح أحمد هريدي يتحدث عن ثورة 1919 وقضية الفالح ، و عبدالعظيم محمود حنفي

ويتحدث عن ثورة 1919 واألساس الفكري لدستور عام 1923.

 

وتبدأ لجلسة الثالثة فى الخامسة مساء بقاعة المجلس  وترأسها سونيا التميمي، ويتحدث  سيد عشماوي عن  البلشفية وثورة 1919 حول رؤية تاريخية لتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية على مصر.

 

وتقام بالتوازى جلسة بقاعة المؤتمرات بالمجلس ، ترأسها لطيفة سالم ، ويشارك فيها ، صفاء شاكر ويتحدث عن  دراسة في قوانين حيازة وإحراز الاسلحة والذخائر والمفرقعات )1919 -1923.) ، و عاطف سعداوي محمد المضامين الديمقراطية في ثورة 1919 ، عبد الرحمن شحاته محمد ، ويتحدث عن ثورة 1919 والبناء القانوني للدولة المصرية.

 

وفى الخامسة والنصف تعقد مائدة مستديرة بقاعة العلوم الإجتماعية ، بعنوان المرأة  المصرية وثورة١٩،  تديرها منى مكرم عبيد ، وتتحدث فيها  إيمان عامر عن  المرأة المصرية في ثورة ١٩١٩ حق تقرير المصير ، ورنا عبدالقوي عن تجليات ثورة 1919 في إعادة هيكلة أدوار المرأة المصرية سياسي واجتماعي ا واقتصادي طيلة مئة عام ، وسامية أبو النصر عن مئة عام من النضال – المرأة وثورة 1919 ، و شيماء علي أغــــا عن المرأة وثورة 1919 ، و عزة هاشم عن دور ثورة 1919 في تغيير الصورة الذهنية للمرأة المصرية ، و نيفين مصطفى عن أثر التعليم على المشاركة السياسية للمرأة في الحياة العامة المصرية إبان ثورة 19.

 

وتبدأ الجلسة الرابعة فى تمام السابعة والنصف، بقاعة المجلس ، ويرأسها  شعبان يوسف، ويتحدث فيها  خالد أبو الليل عن ثورة 1919 في الخيال الشعبي المصري ،  و سيد محمود ، يتحدث عن يحيى حقي مؤرخا لوجدان الثورة ، و نسرين محمد عبدالعزيز تتحدث عن المعالجة الدرامية لألحداث التاريخية المصرية )دراسة حالة "ثورة 1919.) ، و وائل علي السيد ، يتحدث عن تجليات ثورة 1919 في الشعر المصري.

وعلى التوازى تقام جلسة بقاعة المجلس يرأسها  كمال رمزي ، ويتحدث فيها براهيم فوزي إبراهيم عن  هندسة الهوية المصرية في أعقاب ثورة 1919ُ :محمد حسين هيكل نموذج تأثير الهوية المصرية على الأعمال الفنية واألدبية في سنوات ما بعد ثورة 1919 ، و ياسر منجي ، يتحدث عن  خطاب ثورة 1919 وإعادة تشكيل الهوية البصرية في مصر.