رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزارة الثقافة تحتفل بأم ثورات المصريين في العصر الحديث «1919»

ثقافة

الخميس, 14 مارس 2019 21:28
وزارة الثقافة تحتفل بأم ثورات المصريين في العصر الحديث «1919»
كتبت ـ أنس الوجود رضوان:

تطلق وزارة الثقافة فعاليات الاحتفالات بمئوية ثورة ١٩١٩ فى جميع قطاعات الثقافة اعتباراً من السبت وحتي نهاية هذا الشهر، يعرض البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية «قوم يا مصري» بمسرح البالون حرص البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج د. عادل عبده متابعة البروفات النهائية لخروج الاحتفالية بالشكل اللائق بقاعة صلاح جاهين في استجابة لحرص وزيرة الثقافة علي تفعيل دور القوي الناعمة ودور المنارات والمنابر الثقافية والفرق الفنية والاهتمام بمئوية ثورة ١٩١٩،  وقد حرص أيضاً علي متابعة بروفات الحفل النجم إيهاب فهمي عضو مجلس إدارة نقابة المهن ومدير المسرح الكوميدي والمخرج والدكتور أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية. 

يشارك في بطولة العرض الفنان القدير أحمد ماهر والفنانة القديرة مديحة حمدي مدير قاعة صلاح جاهين يحيي غانم، إعداد محمد عبدالله، ديكور وملابس محمد خبازة، مساعد إخراج لبني الشيخ، هيئة إخراج هالة الصباح، تنفيذ الاحتفالية وليد طه،  هاني النابلسي، ويقيم خلال الشهر الحالى حفلًا موسيقيًا بمناسبة مئوية الثورة تحييها الفرقة الموسيقية بالمركز.

كما يشارك أوركسترا الموسيقي العربية لفرقة الموسيقى الشعبية بباقة متميزة من الأغاني الوطنية بقيادة الفنان القدير د. أسامة زغلول، وهي:

«أنا المصري»، «قوم يا مصري»، «يوم مبارك تم لك فيه السعود»، «يا أمي ليه تبكي عليا»، أغنية «يا بلح زغلول»، «قومي اصحي من نومك»، «أحسن جيوش في الأمم جيوشنا»، «بلادي بلادي.. لكي حبي وفؤادي»، إشراف فني الدكتور أحمد رفعت، والفنان القدير عاطف سعيد

كما يقيم قطاع الانتاج الثقافى احتفالية كبرى بساحة مركز الهناجر للفنون، لتكريم أسماء رموز ثورة ١٩١٩ وسيعلن عن تفصيلها وموعدها فى الأيام القليلة المقبلة، كما يقيم القطاع يوم ٢٥ مارس لقاءه الشهرى لملتقى الهناجر الثقافى تحت عنوان «مئوية ثورة ١٩»، إعداد وتقديم الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد.

ويقدم البيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار يوم ٢٠ مارس عرضين مسرحيين، الأول بعنوان «خفيف الروح»على مسرح أوبرا ملك من تأليف ميسرة نور الدين وإخراج عادل حسان، والثانى بعنوان «ثورة الفن» على مسرح بيرم التونسى بالإسكندرية تأليف إبراهيم الحسينى وإخراج سامح بسيونى 

وفى الأسبوع الأخير من شهر مارس، يعرض المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، فيلم «ثورة أهل مصر»من إنتاج المركز وإخراج على إدريس.

وتنظم مكتبة القاهرة الكبرى بإشراف ياسر عثمان، مدير المكتبة، مجموعة من الفعاليات وتفتتح

معرض «كركاتيرات عربية- إفريقية - هدى شعراوى وثورة ١٩»، وتناقش المكتبة كتاب «حكايات من زمان»، كما تفتتح معرضًا لفنون الخط العربى بعنوان «ابداعات نسائية من محافظات مصرية».

أما المجلس الأعلى للثقافة يعد أكبر مؤتمر دولى تحت عنوان  ثورة 1919 بعد مائة عام تفتتحه الدكتورة ايناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور سعيد المصرى،  أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، فى الحادية عشرة صباح غد فى المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية. يعقب الافتتاح محاضرة بعنوان «الطريق إلى ثورة 1919»، ويحاضر فيها رئيس حزب الوفد الأسبق محمود أباظة.

وتبدأ الجلسة الأولى فى الثانية عشرة والنصف ظهر غد، ويرأسها الدكتور مصطفى الفقي، ويتحدث فيها الدكتور جابر عصفور عن التأثيرات الثقافية لثورة 1919، والدكتور  سمير مرقص عن ما الجديد الذي أضافته ثورة 1919 للتاريخ الحديث؟، والدكتورة  لطيفة سالم حول آثار ثورة 1919. وتنتقل الجلسات إلى مقر المجلس الأعلى للثقافة بافتتاح معرض الكتاب ومعرض الكاريكاتير ببهو المجلس.

الجلسة الثانية تعقد فى تمام الساعة الخامسة بقاعة المجلس، ويرأسها خالد عزب، ويتحدث فيها أحمد عبدالدايم حسين وتتضمن قراءة الخارجية البريطانية لمظاهرات الاسكندرية خلال ثورة 1919، وحمادة الشافعي عن الموقف الأمريكي من ثورة 1919، وعبدالوهاب شاكر عن الوفد ومعركة الدعاية للقضية المصرية في الكونجرس الأمريكى.

وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات برئاسة جمال شقرة، ويتحدث فيها أحمد زايد عن  نخب التحرر من الاستعمار والثورة بالوكالة،  وأحمد زكريا الشلق  عن قراءتين عن سعد زغلول، وسونيا التميمي عن صراع الذاكرة:  توظيف سعد زغلول وثورة 1919 في انقسامات الوفد (قراءة في تاريخ روزا اليوسف)، وعمرو عبدالمنعم عن موقف تيار الإسلام السياسي من ثورة 19 وسعد زغلول.

ثم تبدأ  الجلسة الثالثة فى تمام الساعة السابعة والنصف بقاعة المجلس ويرأسها  أحمد زكريا الشلق، ويتحدث فيها حلمي شعراوي عن محمد على ودعم الحركة الوطنية المصرية في أوروبا حتي ثورة 1919، وراضي جودة عن عبدالحميد حمدي وثورة 191٩، ومحمود مكي عن صورة ثورة 1919 من خلال مذكرات عريان يوسف سعد.

وتقام على التوازى الجلسة الثالثة

بقاعة المؤتمرات ويرأسها خيري دومة ويتحدث فيها حسين حمودة عن ثورة 1919 في كتابات نجيب محفوظ، وطارق النعمان عن  ثورة 1919 وتوالد الهويات الحديثة، وفاء السعيد عن السلطة والمقاومة.. تجليات الاستبداد السياسي وثورة 19 في ثلاثية نجيب محفوظ.

وفى اليوم الثاني للمؤتمر الذى يوافق الأحد 17 مارس 2019، تبدأ الجلسة الأولى فى تمام الساعة العاشرة صباحاً بقاعة المجلس ويرأسها  سمير مرقص، ويتحدث فيها،  أشرف راضي عن ثورة مصر الوطنية وأدبيات النظرية عن الثورة، وناصر علي محمد عن رؤية تربوية لثورة 1919 والدروس المستفادة منها، وهدى مدني عن العالقة التفاعلية بين الفنون التشكيلية والثورة.

وتبدأ الجلسة الثانية فى تمام الثانية عشرة والنصف بقاعة المجلس، ويرأسها سامح فوزي، ويتحدث فيها إسراء علي عن تحليل خطابي نقدي لمفهوم الهوية الوطنية لمصر في تقرير لجنة ملنر، وسمية علي قطب عن  ثورة 1919 وتأسيس الهوية الوطنية المصرية، وعبدالمنعم سعيد، يتحدث عن  الهوية والمتخيل السياسي، ومسعود ضاهر يتحدث عن ثورة 1919 وانتصار الهوية الوطنية المصرية قراءة نقدية.

وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات بالمجلس وترأسها نيفين مسعد، ويتحدث فيها أحمد محمد إنبيوه عن دستور1923.. سردية النص والسياق والسيادة المتخيلة،  وإلهامي الميرغني عن الاقتصاد المصري ما قبل وما بعد ثورة 1919( 1900-1925)، وصالح أحمد هريدي يتحدث عن ثورة 1919 وقضية الفالح، وعبدالعظيم محمود حنفي ويتحدث عن ثورة 1919 وألساس الفكري لدستور عام 1923

وتبدأ لجلسة الثالثة فى تمام الساعة الخامسة مساء بقاعة المجلس وترأسها سونيا التميمي، ويتحدث  سيد عشماوي عن  البلشفية وثورة 1919 حول رؤية تاريخية لتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية على مصر.

وتقام بالتوازى جلسة بقاعة المؤتمرات بالمجلس، ترأسها لطيفة سالم، ويشارك فيها صفاء شاكر ويتحدث عن  دراسة في قوانين حيازة وإحراز الأسلحة والذخائر والمفرقعات (1919-1923)، وعاطف سعداوي محمد المضامين الديمقراطية في ثورة 1919، وعبدالرحمن شحاته محمد، ويتحدث عن ثورة 1919 والبناء القانوني للدولة المصرية.

وفى الخامسة والنصف تعقد مائدة مستديرة بقاعة العلوم الاجتماعية بعنوان المرأة المصرية وثورة١٩، تديرها منى مكرم عبيد، وتتحدث فيها إيمان عامر عن  المرأة المصرية في ثورة ١٩١٩ حق تقرير المصير، ورنا عبدالقوي عن تجليات ثورة 1919 في إعادة هيكلة أدوار المرأة المصرية سياسي واجتماعي واقتصادي طيلة مائة عام، وسامية أبو النصر عن مائة عام من النضال– المرأة وثورة 1919، وشيماء علي أغــــا عن المرأة وثورة 1919، وعزة هاشم عن دور ثورة 1919 في تغيير الصورة الذهنية للمرأة المصرية، ونيفين مصطفى عن أثر التعليم على المشاركة السياسية للمرأة في الحياة العامة المصرية إبان ثورة 19.

وتبدأ الجلسة الرابعة فى تمام السابعة والنصف، بقاعة المجلس، ويرأسها  شعبان يوسف، ويتحدث فيها  خالد أبو الليل عن ثورة 1919 في الخيال الشعبي المصري،  وسيد محمود، يتحدث عن يحيى حقي مؤرخاً لوجدان الثورة، ونسرين محمد عبدالعزيز تتحدث عن المعالجة الدرامية لألحداث التاريخية المصرية (دراسة حالة ثورة 1919)، ووائل علي السيد يتحدث عن تجليات ثورة 1919 في الشعر المصري.

أهم الاخبار