عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاثنين.. أدب الدكتور زكريا عناني بثقافة 26 يوليو

 الدكتور زكريا عناني-
الدكتور زكريا عناني- أرشيفية

يستقبل بيت ثقافة 26 يوليو بالإسكندرية، ندوة بعنوان "إطلالة على أدب الدكتور زكريا عناني"، وذلك في المقر، الساعة السابعة مساء يوم الاثنين 25 فبراير الجاري، ويحاضر في الندوة نيفين زهران.

يذكر أن محمد زكريا عناني أستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية. وهو من مواليد 6 سبتمبر 1936م في مدينة أبو قير بالإسكندرية لأسرة صعيدية تنتمي إلى مركز الوقف بمحافظة قنا، وله عدة مؤلفات منها مدخل لدراسة الأدب المقارن, دار الفتح، الإسكندرية، ديوان ابن الصباغ الأندلسي, دراسة وتحقيق، دار الأمين, القاهرة، شعر ابن مجبر الأندلسي, دراسة وتحقيق، دار الثقافة – بيروت، دار الطراز لابن سناء الملك, دراسة وتحقيق، دار الثقافة – بيروت، العذاري

المائسات في الأزجال والموشحات, دراسة وتحقيق، دار الثقافة – بيروت، العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب, دار الفتح، الإسكندرية، أدباء من الإسكندرية, الدار الأندلسية، الإسكندرية، نحن وآداب العالم, دار الثقافة، الإسكندرية.

كما حصل على جائزة جامعة الإسكندرية للبحث والتشجيع العلمي، 1984م، جائزة الدولة في الأدب المقارن والعلاقات الثقافية، 1998م، جائزة الترجمة من مؤسسة بن تركي، 1998م، درع فارس الثقافة من وزارة اليقافة المصرية، 2000م، جائزة الدولة التقديرية في مصر، 2017م.