عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عطية خيرى: فخورة بجدى وأعماله وأعتقد أنه جد لكل المصريين

بوابة الوفد الإلكترونية

أقام "صالون مصر المبدعة" لقاءه الشهرى، أمس الأربعاء، بعنوان "بستان بديع خيرى"، تحت إشراف قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبدالوهاب، بقاعة السينما بمركز الإبداع الفنى.


تحدث فى الصالون المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، والفنانة عطية عادل خيري، حفيدة الشاعر بديع خيرى، والباحث المسرحى الدكتور نبيل بهجت، وألقت  الفنانة سميرة عبدالعزيز، بمشاركة الكاتب والشاعر محمد أحمد بهجت، مدير ومؤسس الصالون، مجموعة من أشعار بديع خيرى .


من جانبه قال المخرج خالد جلال، إن بديع خيرى ونجيب الريحانى، وغيرهم من رموز الفن مثل على الكسار وإسماعيل ياسين، ستظل أجيال وأجيال تذكرهم طوال الحياة، فهم استطاعوا بإبداعاتهم الخلود فى وجدان وعقل الشعب المصرى، ببساطة أدائهم الذى يعد كما يقال "السهل الممتنع" فهم بمثابة أهرامات للفن والإبداع فى مصر. 


وطالب الباحث المسرحى الدكتور نبيل بهجت، الذى قام بجمع تراث الشاعر بديع خيرى، طالب الجهات المعنية بوزارة الثقافة، بطبع الكتب التى حققها من أعمال بديع خيري (مسرحيات وأشعار وحوارات وكتابة صحفية)، وقال إنه استحقاقًا لهذا الشاعر، فإن بديع خيرى هو الشاعر الرسمى لثورة ١٩، فلم ينتج أحد من الشعراء ما أنتجه بديع خيرى لحظة الثورة، من أغانى وشعر ومسرح. 


أما حفيدة بديع خيرى، فقد تحدثت عن العديد من مواقفه التى غرست فيها بذرة الفن منذ أن كانت طفلة صغيرة، ويحاول بكل جهده أن يعوضها عن فقدها لوالدها عادل خيرى، وقالت إنه كان يحكى لى كثيرًا عن قصص الأنبياء، وعشق تراب مصر لذا كانت كلماته تعبر عن هذا الشعب فى بساطة وسهولة، ولحن له سيد درويش أول أغنية دون أن يعرفه، وقابل نجيب الريحانى وقاموا بإعادة كتابة

سيناريوهات المسرحيات، وهو أول من كتب سيناريو أول شخصية مصرية للرسوم المتحركة المعروفة باسم "مشمش أفندى"، فخورة بجدى وأعماله، وأعتقد أنه جد لكل المصريين وليس لى فقط.


وعن ديوان بديع خيرى، قال الشاعر محمد أحمد بهجت، عندما حصلت عليه وجدته مكون من ٩٩٥ صفحة، ويتضح فيه مجهود كبيرٌ جدًّا ومعاناة كبيرة فى تجميع مسرحيات بديع خيرى، وأتمنى أن يقرأ ويتداول بين الجميع، واقترح بهجت تكوين لجنة من متخصصين لاستجماع النواقص من شعر بديع خيرى، وأكد أن مسرح بديع يجب أن يعتنى به وأن يعطى حقه، فهو فى اعتقاده طوق نجاة لدراسة كل ماهو تراث حقيقى.


جاء ذلك بحضور كوكبة من الفنانين منهم "حمدى أبو العلا، عهدى صادق، حمدى الوزير، ياسر صادق"، ومجموعة كبيرة من أعضاء جمعية أبناء فنانى مصر، والمستشار ماضى توفيق الدقن رئيس الجمعية، إلى جانب عدد من رجال الصحافة والإعلام . 


وتغنى المطرب مصطفى سامى بمشاركة المطربة رباب ناجى، وهما من خريجى مركز الإبداع الفنى، بباقة من الفقرات الغنائية المتنوعة كلمات الشاعر بديع خيرى منها "دنجى دنجى، سالمة ياسلامة، خفيف الروح، قوم يامصرى".