رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في مثل هذا اليوم.. قيام جمهورية قبرص واستخدام علم هولندا للمرة الأولى

 فيدل كاسترو
فيدل كاسترو

وقع في مثل هذا اليوم التاسع عشر من فبراير، العديد من الأحداث على المستوى العالم، نستعرض بعضها فيما يأتي:

* في عام 1937 تم استخدام علم هولندا، للمرة الأولى، بشكل رسمي، وهو علم يتكون من ثلاثة ألوان مصفوفة أفقيًا وهي (من فوق إلى تحت): الأحمر، الأبيض والأزرق الكوبالت.  

 يعد العلم الهولندي أقدم الأعلام التي لا تزال تستخدم والمتألفة من 3 ألوان مصفوفة، مع ذلك لم يكن أول أعلام هولندا، ففي نهاية القرن 15، توحدت معظم محافظات هولندا، فاستعمل علم واحد للحملات المشتركة.

  استخدم العلم، للمرة الأولى، بشكل رسمي في 19 فبراير 1937، ولكنه كان موجودًا منذ القرن 18.

*وفي اليوم نفسه من عام 1959 تم الإعلان عن قيام جمهورية قبرص، وهي دولة قائمة على جزيرة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط في جنوب شرق أوروبا وشمال غرب آسيا. 

 استقلت قبرص سنة 1960 عن بريطانيا، تم تقسيمها بعد التدخل العسكري التركي سنة 1974 إلى جزءين، أحدهما ذو أغلبية سكانية يونانية (في الوسط والجنوب)، وجزء ذو أغلبية سكانية تركية (في الشمال)، أعلن في سنة 1983 قيام جمهورية شمال قبرص التركية في القسم التركي.

* في عام 2001 بعد تصريح رئيس وزراء تركيا، بولنت أجاويد، ووصفه الأزمة الاقتصادية بـ"الخطيرة"، انهارت السوق المالية التركية، وأدى اختياره غير الموفق للكلمات، نتيجة للنقاش المحتدم في الاجتماع، إلى جعل الوضع أسوأ. 

 انخفضت الأسهم ووصلت أسعار الفائدة إلى 3000%، وتم تغيير كميات كبيرة من الليرة إلى الدولار، أو اليورو، مما تسبب في خسارة البنك المركزي التركي لمبلغ 5 مليارات دولار من احتياطياته. 

 ورأى الكثيرون أن بيان أجاويد، وسط هذه الأوضاع غير المستقرة، التي لا تبشر بالخير، هو اعتراف بفشل الحكومة، وأدى الانهيار إلى المزيد من الاضطراب الاقتصادي.

 وفي الأشهر الثمانية الأولى لعام 2001، فُقدت 14875 وظيفة، وارتفع الدولار إلى 1500000 ليرة، وارتفعت نسبة عدم المساواة في الدخل زيادة على مستواها

المرتفع أصلًا.

* وفي عام 2002 نفذ مقاومون فلسطينيون من كتائب القسام قرب قرية عين عريك هجومًا مسلحًا على حاجز عسكري إسرائيلي أدى لمقتل (6) جنود صهاينة، وإصابة سابع بجروح، فيما عرف بعملية عين عريك.

* وفي عام 2006 وقع انفجار لغاز الميثان في منجم للفحم في مدينة نويفا روزيتا بالمكسيك أودى بحياة 65 شخصًا من عمال المناجم.

* في هذا اليوم من عام 2008 أعلن  فيدل كاسترو استقالته من رئاسة كوبا بعد خمسة عقود من حكمها، وهو رئيس كوبا منذ العام 1959 بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام 2008، عند إعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه، وكان كاسترو في 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا، وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي، ونظام حكم الحزب الوحيد، وأصبح في عام 1976 رئيس مجلس الدولة، ومجلس الوزراء، وكان أعلى قائد عسكري.

 بعد جراحة معوية في 31 يوليو 2006 سلم مهامه لأخيه الصغير، ونائب الرئيس الأول راؤول كاسترو.. في 19 فبراير 2008، وقبل 5 أيام من انتهاء مدة الحكم، أعلن أنه لا يرغب في مدة جديدة كرئيس، أو رئيس أركان... توفى في 26 نوفمبر 2016، عن عمر يناهز 90 عامًا.