عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاركات دولية في الدورة الـ 12 لملتقى القاهرة للرسوم المتحركة

ملتقى القاهرة للرسوم
ملتقى القاهرة للرسوم المتحركة

صرح الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، بأن الصندوق يقيم الدورة الثانية عشرة من ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة تحت رعاية الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة، في الفترة من 21 إلى  1 مارس 2019.    

 

وأضاف عبد الوهاب أن الدورة هذا العام تشهد مشاركة إفريقية كبيرة تزامنا مع رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي لعام 2019، مشيرًا أنه من المقرر أن يشارك فى المسابقة الرسمية للملتقى هذ العام 121 فيلما من إجمالى 135 فيلما من مختلف الجهات المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة من  20 دولة عربية وافريقية واجنبية، منها: السعودية- عمان- تونس- مدغشقر- غينيا - الكاميرون- تنزانيا- جزر القمر– الجزائر- كرواتيا-فرنسا-روسيا-استونيا- ألمانيا- النمسا- ايطاليا - الدنمارك - اوزبكستان والصين .

 

ومن مصر، تشارك أفلام من إنتاج المركز القومي للسينما، المعهد العالى للسينما كليتى الفنون الجميلة "جامعة المنيا وحلوان"،  قطاع قنوات النيل المتخصصة، شركة ام بيكسلز ، المنظمة العالمية لخريجي الازهر مجلة نور ، أكاديمية البحث العلمي، شركة الاء للانتاج الفني، دار التحرير ، مستشفى سرطان الاطفال 57357- ابتكار للحلول الذكية وكاجو استوديو ، شركة السحر  للرسوم المتحركة ، ستديو كارتونيل ، اونك بيكتشر ، دانون مصر ،الجامعة التونسية لنوادي السينما ،ايجيبت كرتون  PLUSZERO - Picture Clear - مدرسة الرسوم المتحركة ( جزويت ) HIVESTUDIO-  TreeAd-   F.stop.

 

كما يستضيف الملتقى الفنان الكينى kwame nyog'o  ( كوامى نيوجو ) لإقامة ورش عمل وندوة حول صناعة الرسوم المتحركة فى أفريقيا، وهو مخرج ومنتج وكاتب رسوم متحركة، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة هارفرد بنسلفانيا 1994.

 

كما حصل على درجة الماجيستير فى الفنون الجميلة من اكاديمية الفنون بكاليفورنيا ، له العديد من الأعمال فى مجال الرسوم المتحركة تتضمن أعماله العديد من أنشطة التدريب على الرسوم المتحركه ومبادرات الإنتاج, مثل مبادرة  Africa Animated التابعة لليونسكو ومسلسل الأطفال التليفزيوني Tinga Tinga Tales من إنتاج Disney ، وفيلم قصير  بعنوان The Legend of Ngong Hills إنتاج 2012 الذى حصل  على العديد من الجوائز فى جميع أنحاء العالم، كما حصل كوامي على العديد من الجوائز البرونزية فى مهرجان كان ليونز الدولي

للإبداع فى فرنسا، عامي 2017 - 2018 حصل على جائزة Ogilvy Pipe  كينيا 2017 وجائزة مهرجان زنجبار السينمائي الدولي تنزانيا  .

 

وكرم الملتقي في هذا العام كلا من: الفنان أشرف عبد الفتاح، والفنان الكبير هاني شنوده، وأسم الفنان الراحل دكتور أحمد الشربيني، الفنان اشرف حمزاوي، الفنان ابراهيم موسى، والفنان دكتور محمد عبد المعطي.

 

وتبدأ فعاليات الملتقى بافتتاح معرض فني لأعمال الرسوم المتحركة فى السادسة مساء الخميس 21فبراير، ببهو مركز الهناجر للفنون، ويعرض أعمال للفنانين المكرمين وكذلك عدد من فناني الرسوم المتحركة فى مصر وطلبة الكليات المتخصصة. 

 

يعقب افتتاح المعرض عرض فيلم الرسوم المتحركة "البرج" للمخرج ماتس جرورد إنتاج: النرويج،السويد وفرنسا 2018مدة الفيلم 79 دقيقة، وذلك بسينما مركز الابداع الفنى بالقاهرة.

 

وتستمر عروض الملتقى من 22 فبراير وحتى 27 فبراير بكل من مركز طلعت حرب الثقافى (بالسيدة نفيسة)، ومركز ابداع الطفل (بيت العينى)، سينما الهناجر، ولتحقيق العدالة الثقافية ونشر الفنون مختلف محافظات مصر، تقام العروض بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة فى 48 موقع تابع للهيئة فى عدد من المحافظات، وذلك بالتزامن مع العروض التى تقدم فى القاهرة .

 

كما تقام ورش عمل فى مجال 2D بمركز طلعت حرب الثقافي وورش للمتخصصين بسينما الهناجر مع الفنان الكيني فى مجال (تصميم شخصيات - ستورى بورد)  وورشة صلصال بسينما الهناجر ومركز إبداع الطفل.

 

الجدير بالذكر أن حفل الختام الملتقى سوف يقام فى السادسة مساء الخميس 28فبراير، بمسرح مركز الهناجر .