رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان يوسف: أدعو الحكومة للرد على منظمات حقوق الإنسان

بوابة الوفد الإلكترونية

صرحت الدكتورة حنان يوسف، أستاذة الإعلام ورئيسة "المنظمة العربية للحوار"، بأن المنظمة تدرس التعامل مع الإدعاءات المثارة ضد جمهورية مصر العربية بشأن حقوق الإنسان دوليا.

 

وأضافت حنان أن من خلال تجربة المنظمة مع المجتمع الدولي تبين أن المجتمع الدولي قد يفضل الاستماع إلى أصوات مستقلة مدنية، بالإضافة إلى الرد الرسمي في التعبير عن ملفات حقوق الإنسان وحرية التعبير.

 
وطالبت الحكومة بضرورة الاهتمام بإعطاء الفرصة لتمثيل أكبر لمنظمات المجتمع المدني ووضع  استراتيجية وطنية متكاملة لحقوق الإنسان وخطط العمل لتنفيذها من قبل الجهات المعنية ومتابعتها، وصياغة رؤية مصرية موحدة يتم التعبير عنها فى المحافل الدولية والإقليمية ومتابعة تنفيذ خطط التحرك لدعم وتعزيز حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، بالإضافة إلى إعداد ملف مصر

الذى يعرض على آلية المراجعة الدورية الشاملة أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ومتابعة تنفيذ التوصيات التى تقبلها مصر فى إطار عملية المراجعة الدورية واقتراح الحلول اللازمة لتنفيذها.

 

وجاء ذلك إلى جانب وضع السياسات والبرامج والخطط الكفيلة برفع الوعى وبناء القدرات فى مجال حقوق الإنسان، إلى جانب متابعة تنفيذ مصر لالتزاماتها الدولية الناشئة عن أحكام الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية ذات الصلة واقتراح التدابير والإجراءات التشريعية اللازمة ومتابعة ما يتخذ من إجراءات لتنفيذها‪.‬