رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آفات.. كتاب جديد يناقش مشكلات الحياة الزوجية لحاتم سلامة

كتاب آفات
كتاب آفات

صدر مؤخرًا للكاتب الصحفي حاتم إبراهيم سلامة، كتاب  (آفات في بيت الزوجية)، عن دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع.

 

ويعالج الكتاب العديد من المشكلات الزوجية التي قد تدمر السعادة بين الزوجين، ويقع في (170) صفحة من القطع المتوسط.

ويقول الكاتب: إن المشكلات التي تضمنها الكتاب واقعية مستسقاة من حياة كثير من الأزواج، وتتهدم بسببها كثير من البيوت حينما تُفتقد الحكمة والرغبة في العلاج، لأن أكثرها نابع من الرغبة في السيطرة على الآخر وانعكاس لبعض الأمراض النفسية التي تتحكم في الأهواء على حساب الآخرين.


وأضاف "حاتم" أن هذه الآفات المنتشرة إنما ترجع إلى عدم تقدير كل من الزوجين لمعنى الحياة الزوجية والاعتداد بها كأهم عملية إنسانية في حياة البشر، ولابد أن تتوفر فيها كل عناصر التغافل والصفح والغفران والتفاهم حتى تتحقق معاني السعادة.


وأكد أن عدم الفهم السليم لمعنى الحياة الزوجية وإقامة البيت الذي هو لبنة من لبنات المجتمع، وعدم الإدراك الغائر لتأثير الخلاف وذهاب الوئام على البيت والأبناء في مستقبلهم، والاستجابة السريعة للعُقد النفسية التي تُعاني من النقص، والتسلط المريع على شريك الحياة، والإصرار على السيطرة وفرض الرأي، والرغبة في إظهار التفوق والاستقواء، وخلو الحياة الزوجية من الروح والمعاملة الإنسانية التي هي أساس الحب والمودة والسكينة والوئام، كلها بلاءات يجب أن نقف عليها ونطهر منها أنفسنا، لتحيا بيوتنا مضيئة بالحب مشعة بالأمل والإنسانية والوئام.


وأكد الكاتب على أن المعاملة بين شريكي الحياة، ليست كمعاملة الأثاث الذي يتكون منه البيت،

ونشكله كما نريد ونختار، وإنما نتعامل مع إنسان في جوفه قلب إنسان، ومشاعر إنسان، ووجدان إنسان، فلماذا يصر البعض على أن يجحد فيمن حوله حقيقة هذه الإنسانية.

فيما عالجت أبرز العناوين التي تضمنها الكتاب قضايا ساخنة كان منها:-
(الخرس الزوجي- الغيرة الحمقاء – أشباح الماضي- احذر أخلاق زوجتك- الزوج الجاف- الهروب من المسؤولية-الزوج الحاقد-الزوجة الخروبية - الزوج البخيل- الزوج الفضاح – الزوجة الحساسة - بكرة النكد بكرة - لا تضربي زوجك- الزوجة المهملة- الزوجة الجاحدة) وغيرها من المعاني المهمة الفاعلة في حياتنا.

يذكر أن حاتم سلامة من الكتاب البارزين في الميدان الاجتماعي والإنساني وصدرت له العديد من المؤلفات المؤثرة في مجال التنمية البشرية والفكر الإنساني والاجتماعيات كان أبرزها (عش لغيرك- صامدون في وجه الإحباط- العمائم الثائرة-اقرأ رسالة الوحي الأولى- كوني أمًّا عظيمة – التشجيع يصنع المعجزات- كيف تصير كاتبا مبدعا) كما عمل الكاتب في العديد من الصحف والمجلات وله كثير من المقالات والأعمال الصحفية المنتشرة.