رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس أتيليه العرب: ظهور الفنون التشكيلية بجانب الكتاب بداية التثقيف البصري

هشام قنديل رئيس مجلس
هشام قنديل رئيس مجلس أتيليه العرب للثقافة والفنون

عبر هشام قنديل، رئيس مجلس أتيليه العرب للثقافة والفنون، جاليري ضي، عن سعادته لمشاركة الفنون التشكيلية لأول مرة بجانب الكتاب، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الخمسين، قائلا "هذا أمر رائع".

وأضاف قنديل، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن فكرة وجود معرض فنون تشكيلية ضمن فعاليات معرض القاهرة، الهدف الرئيسي منها، هو نزول هذا النوع من الفنون إلى الجمهور، بدلا من أن يذهب إليه الجمهور خصيصا، مما يشكل بداية التثقيف البصري للمواطن المصري، لاسيما أنه غير معتاد على رؤية هذا النوع من الفنون.

وأوضح رئيس مجلس أتيليه العرب، للثقافة والفنون، أن المجبس مشارك في ٣ معارض تشكيلية بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، أولها معرض مبدعون خالدون، ويشارك فيها ١٩ فنان من رواد الفن التشكيلي المصري، بالإضافة إلى ١٠ من الفنانين المعاصرين، يأتي في مقدمتهم عزالدين نجيب ورضا عبدالسلام وصلاح المليجي وأيمن السمري ومحمد غانم.

وتابع قنديل، أن هناك معرض لورشة قراءة بصرية، وهي الرسم من وحي

قراءة القصائد الشعرية، إذ يقوم الفنان باختيار قصيدة شعرية لرسمها، والشاعر المختار هو محمد عفيفي مطر، ويشارك فيها ٤٠ فنان.

أما المعرض الثالث، لفت قنديل إلى أنه رؤية بصرية لأعمال صلاح جاهين وفؤاد حداد، ويشارك فيه ٤٠ فنان أيضا، مشيرا إلى أن هناك الكثير من اللوحات عن رباعيات صلاح جاهين، وأن بيعها متاح للجمهور، بينما الهدف الرئيسي هو تثقيف الجمهور بهذا الفن.

ودعا رئيس مجلس أتيليه العرب للثقافة والفنون، زوار معرض الكتاب، بمشاهدة هذه المعارض والتعرف عليها، مع إعطاء فرصة للتأمل العقلي في اللوحات، فيستطيع أن يخرج منها بمعنى معين، حتى لو لم يكن هذا المعنى للصورة مكتملا.