عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. الوفد ترصد تجهيزات إصدارات المعرض في مطابع هيئة الكتاب

بوابة الوفد الإلكترونية


هنا تدور الماكينات فيختلط هديرها بحروف تنير طريق السالكين ، بين رزم  الأوراق الضخمة ورائحة الأحبار وعمال ضاربين في الخبرة ، تدور تروس المعرفة .
هنا في مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب ، حيث المنتج هو الكتاب ، حيث مئات بل آلاف العناوين تخرج إلى القاريء مذيلة بشعار الهيئة ؛ بجهود جنود مجهولين . 
رحلة دقيقة تلك التي يستغرقها الكتاب حتى يخرج بين غلافين براقين يجذب شغف القاريء قبل عينه.

رحلة عاشتها الوفد في مطابع الهيئة ،وذلك قبيل ساعات من فتح أبواب معرض الكتاب في يوبيله الذهبي للجمهور،  بين مئات الإصدارات المشاركة به، والتي طبعت هنا ، فما بين إصدارات للهيئة وأخرى لهيئة قصور الثقافة وللمركز القومي للترجمة وللمجلس الأعلى للثقافة ، وللأفراد واصدارات دعائية للشركات ، كانت جولتنا.

اصطحبنا في تلك الجولة المهندس محمد حسن عبدالحميد ، رئيس قطاع المطابع بالهيئة المصرية العامة للكتاب؛ والذي يعمل بمطابع الهيئة منذ 22 عاما، حيث أوضح أن المطابع مقامة على مساحة ثلاثة فدادين، وتنقسم الى عشرين قسما تضم 420 عاملا ، بين الاقسام الفنية التي تختص بالتجهيزات الفنية ، وأخرى إنتاجية تختص بانتاج الكتاب من الغلاف حتى المتن الداخلي ، كما ان هناك الأقسام الإدارية.
وتضم تلك المطابع 18 ماكينة من ماكينات  الأوفسيد والتجليد وحتى التجهيز ؛ فها هي ماكينة هايدنبرج الألمانية الصنع التي تنتج البوسترات والدعوات وتصاريح المعرض وتذاكره ، و التي تنتج الأغلفة ومجلات الاطفال ذات الرسومات الجذابة ومتون الكتب الداخلية ، والتي تتصل بها ثلاجة لتبريد وترطيب الورق حتى لا تؤدي حرارة الطبع لاختلاط الألوان، وهناك الماكينة هندية الصنع التي تختص بطباعة كتب وزارة التربية والتعليم فقط لمواصفاتها الخاصة

جدا .
وغيرها وغيرها من الماكينات .

إنتاج هذا العام مختلف ..هكذا ابتدرني رئيس قطاع المطابع ، مستطردا أن الهيئة في اليوبيل الذهبي للمعرض قد اصدرت خلال الشهور الثلاثة الأخيرة_حيث بداية الاعداد لاصدارات المعرض_  ما يزيد على 200 عنوان منها المجلدات الضخمة متعددة الأجزاء ، مثل كتاب "وصف مصر" والذي طبع منه 2500 نسخة أهدى د.هيثم الحاج رئيس هيئة الكتاب نسخة منه للرئيس السيسي اثناء افتتاح معرض هذا العام ، وتعرض باقي نسخه بجناح الهيئة ، حيث يضم الكتاب 37 جزءا ، يتألف كل جزء من 500 صفحة .
كما أن هناك كتاب " الأعمدة السبعة للشخصية المصرية " والذي حررت نسخة منه بالعربية واخرى بالانجليزية ، وكتاب مشروع " ما" والذي يأتي في خمسة أجزاء، وكتاب " تخطيط القاهرة العمراني" ، بالاضافة الى إصدارات مكتبة الاسرة الكثيرة والمتنوعة.

جهود مضنية لجنود مجهولين ورحلة شاقة ودقيقة يستغرقها اصدار يزين معرض الكتاب ، بفعالياته من ندوات وحفلات للتوقيع وغيرها وما يصاحبها من تجهيزات يبذل في سبيلها الشاق من العمل ، هنا بين جنبات مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب.