عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحاج: معرض هذا العام مختلف في التنظيم والفعاليات.. ووزارة الدفاع تخصص أتوبيسات مجانية للجمهور

بوابة الوفد الإلكترونية

تحديات كثيرة تلك التي يواجهها معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في يوبيله الذهبي، أهمها بُعد المسافة وارتفاع سعر إيجار الأجنحة للناشرين ، وغيرها من المشكلات التي أثيرت في الفترة الأخيرة.

 

حول تلك التحديات وغيرها حاورت الوفد د.هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب ، قبل ساعات قليلة من افتتاح المعرض .
أكد د.هيثم أن معرض هذا العام سيكون مختلفا ومميزا عن غيره من الأعوام السابقة، من حيث التنظيم والديكورات وتوزيع الأجنحة وحتى الإجراءات ، فقد نفذ  كل ذلك على أحدث مستوى من معايير تنظيم المعارض العالمية .

 

وعلى مستوى الفعاليات فهي تأتي مختلفة ومميزة بدورها ؛ من حيث التركيز على معرض كتاب الطفل والفعاليات الموجهة للطفل وذوي القدرات الخاصة ، بالاضافة الى الفعاليات الفنية المختلفة التي يشارك في تقديمها دار الاوبرا واكاديمية الفنون وهيئة قصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية ؛ مما يخلق عامل جذب للجمهور الى جانب فعاليات الطفل الجاذبة لشرائح عمرية مختلفة لترضي كل الأذواق.

وعن تحديات بُعد المسافة، أبدى د.هيثم تحفظه على ما يشاع عن بعد المكان ، مؤكدا أن المسافة تستغرق من التحرير لداخل المعرض من ثلاثين لاثنتين وثلاثين دقيقة ، وهي الفترة التي يستغرها هو شخصيا بسيارته في ذهابه الى المعرض.
مستطردا انه ورغم ذلك فإن هناك تنسيقا كاملا مع محافظة القاهرة وهيئة سرفيس القاهرة ومواصلات مصر على الدفع بخطوط مواصلات الى المعرض مباشرة .

 

وتابع الحاج أن وزارة الدفاع وجهت جهاز النقل بالقوات المسلحة لتخصيص مجموعة من الاتوبيسات المجانية التي ستنطلق من محطة مترو ارض المعارض بمدينة نصر الى معرض التجمع ذهابا وعودة.

أما كون المعرض سيستمر بأرض التجمع ام سيتم اعادته ثانية الى مدينة نصر ، فاجاب الحاج أن اللجنة العليا المنظمة للمعرض اعلنت مركز مصر للمعارض شريكا أستراتيجيا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب .

وعما أثير من قبل الناشرين عن ارتفاع سعر ايجار الأجنحة بمعرض

التجمع، اكد الحاج ان سعر المتر لم يرتفع إلا بمعدل الارتفاع المعتاد الذي يحدث كل عام ،رغم ان تكاليف تجهيزات المعرض وديكوراته مرتفعة للغاية وهو لم نحمل الناشرين منه شيئا ،ورغم ذلك فقد توصلنا لترضيات مناسبة للناشرين وهو ما جعلهم يتراجعون عن قرار عدم المشاركة ليشاركوا .

أما ازمة تجار سور الازبكية مع الهيئة وامتناعهم عن المشاركة بالمعرض ، اكد د.هيثم أن من التزم من تجار الازبكية باشتراطات اللجنة المنظمة فهو مشارك بالفعل ومن لم يلتزم فهو الممتنع ؛ موضحا أن ما اشيع عن امكانية سحب سور الازبكية لجمهور المعرض فهو غير صحيح لأنهم متواجدون بمكانهم على مدار العام وهم في مهرجانهم لم يقدموا أكثر مما يقدمونه بالفعل ، فمعرض الكتاب حدث استثنائي لا يضاهيه أي حدث ثقافي بمصر .

واخيرا فقد أكد د. هيثم الحاج على أن الهيئة العامة للكتاب ستقدم هذا العام مجموعة من الكتب والمشاريع الثقافية القيمة والتي يأتي على رأسها كتاب وصف مصر الذي ستقدمه الهيئة هدية للرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء الافتتاح غدا ؛ كذلك ستقدم خلال المعرض كتب: "الاعمدة السبعة للشخصية المصرية "، كتب مشروع " ما"، والتي يصفها الحاج بأنها مشروع ثقافي مهم ، وأخيرا إصدارات مكتبة الأسرة.