رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معرض الكتاب.. «وإن طال السفر»!

بوابة الوفد الإلكترونية

د. هيثم الحاج على: نعد بدورة تاريخية تليق باسم مصر

د. شوكت المصرى: هذه الدورة ستعيد الكتاب العربى إلى مكانته الدولية

ناشرون: واجهنا صعوبات من أجل الاشتراك هذا العام

تجار الأزبكية: كنا نتوقع التكريم فى هذه الدورة

 

من المنتظر أن تنطلق دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام يوم 23 يناير الجارى وتستمر حتى 5 فبراير المقبل، وذلك بأرض المعارض بالتجمع الخامس لأول مرة، ويقام المعرض تحت شعار «دورة اليوبيل الذهبى»، واحتوى الشعار على رقم 50 باللون الذهبى، ويحمل تاريخ أول دورة عام 1969، وآخر دورة فى 2019، وتحل جامعة الدول العربية عليه كضيف شرف ، كما اُختير الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة الدكتورة سهير القلماوى كشخصيتى المعرض. وتصل إجمالية مساحات صالات العرض هذا العام إلى 40 ألف متر مربع، عبارة عن 4 قاعات، كل قاعة 10 آلاف متر، ولا يوجد عرض مكشوف، القاعة الأولى مخصصة لكتب التراث والأزهر والسعودية، والقاعة الثانية للناشرين العرب والكتب الأجنبية، والقاعة الثالثة للناشرين المصريين، والقاعة الرابعة قاعة المعرض الرئيسية وناشرى الأطفال ومسموح فيها بالبيع، والأجنحة مجهزة ومزودة بكل المستلزمات الخاصة بالعرض من استاندات ومقاعد. ومن المنتظر أن يشهد المعرض فى دورته الجديدة قامات فكرية كبيرة، منهم أدباء حاصلون على أرفع الجوائز على مستوى العالم، مثل جائزة نوبل والبوكر، حيث يشهد مشاركة نحو 150 من نجوم الأدب والفكر حول العالم، ومن ضمن الأسماء المطروحة للمشاركة بالمعرض: عبده كيليطو كاتب وناقد مغربى، والدكتور فراس السواح من سوريا، والدكتور كمال أبو ديب، والدكتور عبدالله الغزامى من السعودية. ويتضمن اليوبيل الذهبى العديد من العروض، والكثير من الأمسيات الفكرية لأدباء عالميين، كما يستضيف المعرض الدول الـ13 التى حلت «ضيف شرف» فى السنوات الماضية، وكذلك يحتفى بأدباء المهجر العربى، ومرور 150 عامًا على إنشاء قناة السويس، و150 عامًا على مدينة القاهرة، ومئوية الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

فى البداية قال د. هيثم الحاج على، رئيس هيئة الكتاب إن الدولة المصرية حريصة على دعم الكتاب والكاتب المصرى فى هذه المرحلة التاريخية، وأكد دعم الدولة للمعرض من خلال أرض المعارض الجديدة، التى تعد نقلة حضارية فى الحاضر والمستقبل.

ومن ناحية أخرى أكد د. شوكت المصرى أستاذ النقد الحديث فى أكاديمية الفنون، المشرف على تنفيذ البرنامح الثقافى للمعرض: تعد هذه دورة استثنائية احتفالاً باليوبيل الذهبى للمعرض الذى يقام على أرض مركز مصر للمعارض فى سلسلة قاعات دولية على أحدث الطرز العالمية، وهو مكان سنفخر به جميعا عندما نراه.

تعتبر مشكلة تعذّر اشتراك تجار سور الأزبكية للكتب فى المعرض هذا العام من أكبر السلبيات التى واجهته، لذلك توجهت «الوفد» إلى سور الأزبكية والذى أطلق معرضه للكتاب منذ يومين، بعدما كان قد أعلن تجار السور عن تنظيم معرض مواز لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الخمسين لعام 2019، ويقام المعرض بمنطقة سور الأزبكية الشهير بجوار مدخل محطة مترو العتبة، ومن المقرر أن يستمر حتى 15 فبراير المقبل، وجاءت فكرة إقامة معرض للكتاب خاص بتجار سور الأزبكية؛ حتى لا يتعرض أصحاب الكتب للخسارة، بعدما اشترى كثيرون منهم كميات كبيرة من الكتب بغرض عرضها فى معرض الكتاب فى دورته الذهبية، لكن شروط الهيئة حالت دون مشاركتهم فيها.

بدأ عم صبحى عبدالحميد أحمد، أقدم تجار سور الأزبكية، والذى يمتلك مكتبة فيه، ويعمل فى سوق الكتب منذ أكثر من 45 عاماً، بدا حزيناً من عدم مشاركة السور فى المعرض هذا العام، مؤكداً أنه كان يشارك فى معرض الكتاب منذ أن كان يقام على أرض المعارض بالجزيرة منذ أكثر من أربعين عاماً، مؤكداً أنهم كانوا يشتركون فى المعرض كل عام بإجراءات سهلة وميسرة وقيمة إيجارات تتناسب وإمكانياتهم. وأضاف عم «صبحى»: بدأ الإيجار يزداد كل عام دون أن نعترض، حتى أبلغتنا الهيئة العامة للكتاب هذا العام بأن المكان المخصص لنا يتسع لحوالى 33 تاجراً فقط، على الرغم من أنهم يعلمون أن عددنا حوالى 108 مكتبات، لذلك لم يكن أمامنا سوى الانسحاب من المعرض. وبسؤاله عما إن كان تجار المعرض يهدفون لمزاحمة المعرض الرسمى للكتاب خاصة وأنهم يقيمون معرضهم فى نفس التوقيت؟ أجاب عم «صبحى»: لا؛ اختيار موعد إجازة نصف العام ليس الهدف منه مزاحمة معرض التجمع، لكن كثيرين منا اقترض نقوداً اشترى بها بضائع من الكتب بنية تسديدها بعد المعرض، فمن أين لنا الأن بتسديد هذه الديون، وماذا يفعل التجار فى الكتب التى اشتروها من أجل المعرض، لقد اخترنا هذا الموعد من أجل استغلال إجازة المدارس والجامعات فربما ساعدنا ذلك على إقبال معقول. وعن توقعاته لمعرض القاهرة هذا العام؛ قال: إن كتب السور كانت عاملاً مهماً فى نجاح معرض الكتاب كل عام، ولن نعلم نتيجة انسحاب السور فى المعرض إلا بعد انتهائه. وأكد أن هناك حرباً خفية تدار ضد السوق منذ ما يقرب من خمسة أعوام، لكن الأمر هذا العام كان تحجيماً صريحاً، وكانوا يعرفون مقدماً أننا لا يمكن أن نوافق على أن يشترك بعضنا على حساب البعض الآخر.

أما عن موقف الكتاب والمبدعين من فكرة إنشاء معرضين للكتاب هذا العام، فقد تحمس كثيرون منهم لفكرة إنشاء معرض لسور الأزبكية موازٍ للمعرض الرسمى فى التجمع، كان منهم الكاتب والقاص الدكتور أحمد الخميسى الذى صرح «للوفد» قائلاً: أدعم معرض السور وأعتزم توقيع مجموعتى القصصية الأخيرة «ورد الجليد» فيه ، وقد حدثنى أصدقاء كثيرون من الأدباء والشعراء وأثنوا على الفكرة، وأكدوا أنهم أيضا يفكرون فى ذلك. وبالطبع هناك أسباب كثيرة لتلك الخطوة يأتى فى مقدمتها، إن سور الأزبكية تاريخياً أقدم من معرض الكتاب، وكان ولا يزال بشكل ما يمثل معرض «الكتاب للشعب» حتى لو كانت الكتب التى تباع فيه قديمة، وأقصد «بالكتاب للشعب» أن أسعاره فى متناول المواطن البسيط، لقد اغترف من السور معظم أبناء جيلى المعرفة بقروش وجنيهات معدودة.

واستطرد «الخميسى»: ومن ناحية أخرى فإن ارتفاع أسعار الكتب التى يتدخل فى ارتفاعها غلاء سعر تأجير المساحات فى المعرض لم يعد بوسع الكثيرين، بعدما أصبح الكتاب سلعة، وليس خدمة ثقافية، أو بالأحرى ضرورة ثقافية. ولا أدرى حقاً كيف يمكننا مواجهة الإرهاب إذا كنا نحرم الناس من الوعى برفع سعر الكتاب؟ أيضاً فقد اتخذ معرض الكتاب الرسمى قراره بالابتعاد عن الجميع إلى التجمع الخامس، ما يجعل الوصول إليه رفاهية خاصة، وأظن أنه كان من الضرورى عند اتخاذ قرار كهذا أن يتم التشاور مع المثقفين، لأن المعرض شأن ثقافى عام، وليس قراراً بترقية موظف داخل وزارة الثقافة.

 

شخصيتا المعرض الذهبيتان

«عكاشة» و«القلماوى» أقاما معرض الكتاب الأول أثناء حرب الاستنزاف

 

على الرغم من أن لقب أول امرأة ظل ملازماً لها فى كل خطواتها؛ بداية من كونها أول فتاة شابة ترتاد جامعة القاهرة فى قسم اللغة العربية بكلية الآداب عام 1929، وأول امرأة تدرس الأدب العربى، وأول امرأة تحاضر فى جامعة القاهرة عام 1936، وأول امرأة تحصل على الدكتوراه، وأول مساعد رئيس تحرير فى مجلة جامعة القاهرة، وأول من قدمت دراسة عن الأدب المصرى المعاصر إلى التعليم الجامعى. على الرغم من كل ذلك؛ فإنَّ حكايتها مع معرض الكتاب تخطت كل تلك الأوائل، فلم تكن فقط هى أول امرأة بل كانت أول شخصية تستطيع بلورة وتنفيذ والإشراف وإنجاح الفكرة التى اقترحها عليها الدكتور ثروت عكاشة، وزير الثقافة فى ذلك الوقت، فى سنوات أقل ما توصف به أنها حالكة فى تاريخ مصر المعاصر، كان معرض القاهرة الأول للكتاب بعد نكسة 1967 بعامين تقريباً، وكانت مصر تعيش شهور الاستنزاف بما يحتمه ذلك من إحباطات للشعب المصرى كاملاً، وبخاصة المثقفين من جيل الستينيات الذين مثّلوا شباب هذه الحقبة.

إنها الدكتورة سهير القلماوى، أول من أشرف على إقامة معرض للكتاب فى القاهرة، والشخصية التى يحتفى بها المعرض هذا العام فى يوبيله الذهبى، مناصفة مع الدكتور ثروة عكاشة، وزير الثقافة الأسبق.

وسهير القلماوى هى الابنة الروحية للدكتور طه حسين، عميد الأدب العربى؛ حيث تتلمذت على يديه فى قسم اللغة العربية باعتبارها الفتاة الوحيدة فى هذا التخصص مع 13 طالباً، ولدت القلماوى فى 1911 فى القاهرة، وعاشت بها كل سنوات عمرها، نشأت فى عائلة تفخر بتعليم إناثها، ولذلك كانت قادرة على الاستفادة من مكتبة أبيها ذات الأعمال الشاسعة بسن مبكرة. فساهم كُتاب مثل طه حسين ورفاعة الطهطاوى وابن إياس فى موهبتها الأدبية بشكل كبير وشكلوا قلمها كأديبة فيما بعد.

حازت «القلماوى» جوائز وتقديرات كثيرة ومهمة منها؛ وسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1978، وكذلك العديد من جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، وجائزة مجمع اللغة العربية لموضوع رسالة الدكتوراه عن «ألف ليلة وليلة» عام 1954.

من أهم مؤلفاتها «أحاديث جدتى»، «ألف ليلة وليلة» «أدب الخوارج»، «الشياطين تلهو»، «ثم غربت الشمس». إلى جانب أيقونتها البديعة «العالم بين دفتى كتاب»، توفيت سهير القلماوى فى 1997.

أما عاشق الثقافة والآثار والذى أولى اهتماماً خاصاً بآثار مصر، أهله للحصول على العديد من الجوائز والأوسمـة كان من بينها؛ الميدالية الفضية لليونسكو تتويجا لإنقاذ معبدى أبوسمبل وآثار النوبة عام 1968. وكذلك الميدالية الذهبية لليونسكو لجهوده من أجل إنقاذ معابد فيلة وآثار النوبة، عام 1970.

وعلى الرغم من أنه كان قد تخرج فى الكلية الحربية، فإنه عشق الأدب والصحافة، فحصل على دبلومة الصحافة فى كلية الآداب، ثم ماجستير فى الصحافة عام 1951، وبعدها الدكتوراه فى الآداب من جامعة السوربون.

إنه الدكتور ثروت عكاشة صاحب القرار التاريخى بإقامة معرض للكتاب فى القاهرة، والذى يحتفى به المعرض هذا العام كشخصية ذهبية، وهو ما يجعلنا نؤكد أن الرواد لا يموتون. و«عكاشة»، أيضاً، من مواليد القاهرة عام 1921، كان وزيراً للثقافة ونائب رئيس الوزراء، وانتخب رئيساً للجنة الثقافة الاستشارية بمعهد العالم العربى بباريس 1990، وكذلك رئيس المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية 1962، كما حصل على وسام الفنون والآداب الفرنسى، وجائزة الدولة التقديرية 1965.

ومن أهم مؤلفاته؛ معجم المصطلحات الثقافية، الفن الإغريقى، الترجمات للمسرح المصرى القديم ومذكرات ثروت عكاشة، ترجمة مسخ الكائنات لأوفيد، القيم الجمالية فى العمارة الإسلامية، تاريخ الفن الرومانى، وتوفى 27 فبراير 2012.

 

إقرأ ايضاً....

 

الجناح السعودي يكرم محمد صبحي بمعرض الكتاب

حضور شريف وصفي لجناح السعودية بمعرض الكتاب

جولة تفقدية للفنان محمد صبحي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

شاهد.. جنينة لرسول الله في جناح السعودية بمعرض الكتاب

الإعلامي محمد نشأت: معرض الكتاب هذا العام يرفع من شأن الثقافة المصرية

رئيس هيئة الكتاب للوفد: جمهور المعرض تجاوز 2.5 مليون زائر.. وتسلل السفير الإسرائيلى مرفوض

محافظة المنيا تشارك بمنتجات سياحية وثقافية بمعرض الكتاب

الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية يشارك بمعرض الكتاب

اليوم.. الفنان محمد صبحي يروي تفاصيل مشواره الفني بمعرض الكتاب

ورشة فنية لتعليم الأطفال الخط العربي بمعرض الكتاب

شبهات حول السُنة" ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب"

"التاريخ الإجتماعى وثقافة التغيير".. ندوة بمعرض الكتاب

ميرفت التلاوي: إقبال الشباب على معرض الكتاب دليل انتهاء عصر الفوضى

مسرح العرائس يتفاعل مع الأطفال بمعرض الكتاب

المصور السينمائي سعيد شيمي في لقاء خاص عن كتابه تلابيب صورة بمعرض الكتاب

بالصور والفيديو .. جولة الأديب خالد الشيباني في معرض القاهرة الدولي للكتاب

تزاحم الجمهور حول ركن الخط العربى بمعرض الكتاب

معرض الكتاب في عيون الأجانب: أكبر مما توقعنا وأفضل من سابقه

بالصور.. الكاتبة نرمين عِشرة توقّع "امرأة لا تكتفي" في معرض الكتاب

ليلى علوي: الثوب الجديد لمعرض الكتاب يليق بمصر

قادة حرب الاستنزاف في ندوة بمعرض الكتاب

بالصور ..تكريم الفنانة ليلى علوي بمعرض الكتاب

بالصور.. استشارات نفسية مجانية بمعرض الكتاب

الرقص الصعيدي يشعل خشبة المسرح بمعرض الكتاب

حضور الفنانة فردوس عبدالحميد لجناح السعودية بمعرض الكتاب

بالصور.. عسل أسود وفطير مشلتت داخل قاعات معرض الكتاب

بمشاركة سالم العبيري .. ندوة عن الأدب السعودي بمعرض الكتاب

بالصور.... مديح لرسول الله على خشبة مسرح معرض الكتاب

رواية دعبس الأكثر مبيعًا في معرض الكتاب

محمود نسيم: طه حسين تمرد على أساتذته من شيوخ الأزهر

الأب رفيق جريش: نحتاج لسياسة الإصغاء لبناء الشخصية الإنسانية

الشيخ محمد أبو زيد : يجب قبول الآخر .. فالأزهر يعلم التعددية

بالصور.. نافورة معرض الكتاب مقصد الجمهور لالتقاط الصور

أستاذ تاريخ: موقف محمد علي تجاه حفر قناة السويس يرتبط بالحاضر

الشربيني: صعوبة طريق رأس الرجاء السبب في حفر قناة السويس

أعمال جيمس باترسون باللغة العربية في معرض الكتاب

بالصور.. معرض كتاب الطفل يقدم عروض للساحر والأراجوز

معرض الكتاب يُكرِّم مؤلف كتاب "نقوش على الحجر"

بالصور.. معرض الكتاب يركز اهتمامه على الأطفال في يوبيله الذهبي

بأقلام المستشرقين.. "الإسلام دين الإنسانية" في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

طلاب مدارس بـ"جناح المملكة" بمعرض الكتاب

الكتابة في الأدب السعودي بجناح المملكة

الأدب السعودي.. بمعرض القاهرة للكتاب

فعاليات قاعة بانوراما إفريقيا في معرض الكتاب ليومه الثامن

معرض القاهرة للكتاب يقترب من المليون ونصف زائر

توقيع رواية "خسوف بدر الدين" للأسير الفلسطيني باسم خندقجي في معرض القاهرة للكتاب

وزيرة الهجرة تشارك في ندوة أنيسة حسونة بعنوان "مصر المستنيرة"

مد مواعيد إغلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب

أنيسة حسونة تروي تجربتها مع السرطان: المرض صديق رذل.. وأقاومه بالتفاؤل والصبر"

بالصور.. المصريون يشاركون في تطريز كسوة الكعبة بمعرض الكتاب

معرض الكتاب يحتفل بمئوية الكابتن يحيى أمام

بالصور.. مبادرة "عشان بكرة" تعلم الأطفال الاستثمار في معرض الكتاب

بالصور.. ورش عمل وفقرات مسرحية لذوي الإعاقة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

بالصور.. متحدي إعاقة ذهنية يروي قصته بمعرض الكتاب

140 ألفًا في سابع أيام المعرض.. ومليون و200 ألف زائر منذ الافتتاح

صور.. إقبال كبير من رواد معرض الكتاب على جناح صندوق "مكافحة الإدمان"

شاهد.. سفير الصومال: تأخرت على ندوة معرض الكتاب لانتظاري "دور الدخول"

بالصور.. عرض لا للتنمر يجذب جمهور جناح الأزهر بمعرض الكتاب

مترجم للصم والبكم في ندوات معرض الكتاب

بالصور.. إقبال جمهور معرض الكتاب على الاستراحات لتناول الإفطار

بالصور.. الموسيقى العسكرية تشعل الأجواء بمعرض الكتاب

بالصور.. حضور كثيف للعائلات على معرض الكتاب

"السيرة الذاتية في الأدب السعودي" بجناح المملكة بمعرض الكتاب

بالصور.. إقبال كبير على جناح السعودية بمعرض الكتاب

تعرف على فعاليات المسرح الكبير في معرض الكتاب..غدًا

شاهد.. البلاي ستيشن بمعرض الكتاب لأول مرة

الشلق: ثورة 1919 خرجت للمطالبة بالاستقلال والحكم الدستوري

مناقشة رواية "لاجئو بيشاور" للكاتب اللبناني محمد الطعان

مدير معرض الكتاب يكشف نسبة مبيعات الهيئة العامة

تجربة الفرعون الصغير الكروية في مناقشة كتاب "عزيزي السيد مو"

شيخ المعمارين: كتاب عمارة الفقراء لحسن فتحي لم يكتبه للنشر

للعام الثاني.. أوراق صهيونية يشارك فى معرض القاهرة الدولي للكتاب

دور الصحافة والإعلام والتعليم في تنمية الانتماء بصالون سحر الشربيني الثقافي

بالصور.. إقبال من الكبار والصغار لالتقاط الصور مع شخصية "نور" بمعرض الكتاب

ورشة حكي عن "سالي والتابلت" لمصطفى غنايم بمعرض الكتاب

بالصور.. إقبال هائل على معرض الكتاب في يومه السابع

الجناح السعودي بمعرض الكتاب يستضيف طلاب جامعة الأزهر

أبرزهم الطيب وشلتوت.. ٢٠ كتابًا بأقلام شيوخ الأزهر بمعرض الكتاب

أنت أقوى من المخدرات تلتقي أطفال جناح الأزهر بمعرض الكتاب

البيئة تواصل أنشطتها التوعوية بورش عمل فنية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض الكتاب يحتفل باليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري الخميس المقبل

جمال القيسي يوقع "قسم البنفسج" في معرض القاهرة الدولي للكتاب

فعاليات قاعة الشباب والمبادرات.. اليوم الثلاثاء

أغنية "متجمعين في القاهرة" بالصينية في افتتاح منتدى "الحزام والطريق"

تعرف على فعاليات قاعة الشعر بمعرض الكتاب الثلاثاء

شريف شوقي: تنظيم معرض الكتاب أفضل مما سبق.. ومستاء من غياب سور الأزبكية

هيثم الحاج: جمهور معرض الكتاب يكسر حاجز المليون حتى اليوم السادس منذ انطلاقه

المخرج عادل عوض: فوجئت بالإقبال الكثيف وغير المتوقع على معرض الكتاب

حفل توقيع جيجي والآيباد ضمن أنشطة الطفل

زيدان يعاود تشويه صلاح الدين.. وزائر: كلامك مرسل

من معرض الكتاب للعالم: القدس ليست للبيع

مؤلف كرافت: مترجم الرواية نجح في تجاوز الصعوبات

إلهامي سمير: حسن الإمام أكثر المخرجين ارتباطًا بالجمهور وليس مخرجا للعوالم

زينب حسن الإمام: والدي أكثر مخرج عرفه الناس

زينب حسن الإمام : على شباب اليوم حب الفن وتقديره

صور.. وفد المركز المصري في معرض القاهرة الدولي.. وخيرت: "مصدر فخر للجميع"

سمير صبرى يكشف حقيقة زواج عبد الحليم حافظ من سعاد حسنى

سمير صبرى: ماسبيرو يُعد هوليود الشرق

السبت.. حفل توقيع كتاب "ذكوري بطبعه" بمعرض الكتاب

اللواء عبدالحميد خيرت: شعرت بأنني في أوروبا منذ أن وطئت قدماي معرض الكتاب

المايسترو سليم سحاب في ضيافة الجناح السعودي بمعرض الكتاب

سمير صبري: فيلم حكايتي مع الزمان أهم أفلامي

لأول مرة .. مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني يشارك في معرض الكتاب

سمير صبري: احترامي للضيف أهم أسباب نجاحي كإعلامي

رئيس جامعة الأزهر الأسبق فى ضيافة الجناح السعودى بالمعرض

الملحق الثقافي العماني بالقاهرة: جناح المملكة للكتاب يعبر عن الثقافة العربية

واجهة جناح المملكة تجذب رواد معرض القاهرة للكتاب

مصطفى سامي: كتابي عن الأهرام من واقع حبي لها.. وذكرت هيكل 120 مرة

أيمن بكر: لم ننجح في قراءة المشاريع الثقافية العربية

الباحث نادر نجم: طه حسين شدد على توثيق الصلة بين التعليم الثانوي والجامعي

بالصور.. إقبال كثيف على معرض الكتاب في يومه الـ 6

أمسية شعرية سعودية بمعرض الكتاب

منسق 100 مليون صحة تصحح المفاهيم المغلوطة عن الحملة

محمد عطية عن حملة 100 مليون صحة: إنجاز عظيم يُكتب في التاريخ

أبو رجيلة: اللاعب المصري لا يعرف الانضباط ولذلك يفشل في الاحتراف

في معرض الكتاب.. سالي عاطف توقع "مانديلا الجنوب"

بدران: لماذا نحاول تضخيم الصراع بين التراث والتجديد

ندوة بعنوان "مواجهة إقصاء المرأة والطفلة" بمعرض الكتاب

ندوة للحديث عن حرب الاستنزاف بمعرض الكتاب

تكريم الموسيقار راجح داوود بمعرض الكتاب

جيورج لوي يفتتح جناح ألمانيا في معرض الكتاب

السفير القبرصي: عملت بائع كتب وأرى الشغف في عيون زوار معرض القاهرة

سفير اليونان بمصر: أفخر بتواجدي في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام

سلوى بكر: لدينا تاريخ للمرأة مسكوت عنه ولا بد من النظر فيه

فريق حملة 100 مليون صحة بقاعة ثروت عكاشة بمعرض الكتاب

مدير الفيروسات الكبدية: مليون و100 ألف مصاب بفيروس سي حتى الآن

حفل توقيع رواية كتاتونيا للكاتب الشاب حسام حسن بمعرض الكتاب

شاهد.. حضور غير متوقع لمحمد صلاح في معرض الكتاب

دومة: القلماوي منحت تلاميذها مساحة الاختلاف رغم قوتها

يوسف زيدان: عبدالناصر والقذافي وصدام دمروا بلادهم

عصفور: طه حسين من أقنع القلماوي بالالتحاق بدراسة اللغة العربية

شاهد.. هجوم على يوسف زيدان بحفل توقيع روايته: "إنت أحقر إنسان في التاريخ"

الشاعرة ابتسام أبو سعدة: مشكلة فلسطين الحقيقية هي ضياع الهوية الفلسطينية

من داخل معرض الكتاب.. رواية "عفوًا أيها القلب" تقدم اعتذارًا له

لأول مرة: سينما سعودية لأفلام الكرتون بمعرض الكتاب

3 كتب جديدة من موسوعة الثقافة القانونية في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

حنان مطاوع عن مسرحية "السلطان الحائر": أحب الأعمال إلى قلبي

شاكر عبدالحميد: معرض الكتاب الجديد ينقصه سوء التنظيم.

دياب اللوح يشيد بدور مصر في الدفاع عن القضية الفلسطينية

صابر عرب: معرض الكتاب بالتجمع نقلة نوعية بالثقافة المصرية

بالصور.. "الهوية والمصير" ندوة في معرض الكتاب

مدير صالون إحسان عبدالقدوس تكشف سبب انسحاب نجله من ندوة معرض الكتاب

تكريم أوائل منظمي معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقبال طفيف على ندوة توفيق عكاشة في حفل توقيع "نبي الله إسماعيل"

مغيث: كنت أتخوف من نقل معرض الكتاب ولكن انبهرت

أستاذ تاريخ: معرض الكتاب نقلة حضارية تواكب المعارض الدولية

مشروع السلام عليك أيها النبي يشارك بالجناح السعودي بمعرض الكتاب

البحوث الإسلامية يناقش قضايا أسرية بمعرض الكتاب

عصفور: صرامة سهير القلماوي هي التي صنعتني وشكلت لي الجانب العلمي

العرض المسرحى " إحنا واحد" على المسرح الكبير بمعرض الكتاب

محمد سلماوي: كتاب شهادتي أعظم إصدارات دار أخبار اليوم

عملية شُرفة القصر.. بمعرض الكتاب

صلاح منتصر من معرض الكتاب: عبد الناصر اغُتيل.. والسادات قُتل

سلوى خطاب في لقاء خاص بمعرض الكتاب

١٠٠سنة غنا.. بمعرض الكتاب

إقبال جماهيري على جناح الطفل بمعرض الكتاب بدورته ال50

صور.. إقبال كثيف على لعب الأطفال والمطاعم بمعرض الكتاب

الإعلامي جمال الشاعر عن معرض الكتاب: شعرت أنني في أوروبا

ديوان جديد بعنوان " من أول 12 . متلازمة الاغتراب" للشاعر محمد حسين بمعرض الكتاب

بالصور ... بدء فعاليات ندوة شهادتي في عصر عبدالناصر بمعرض الكتاب

فيديو.. ندوة كتاب الشخصية المصرية لأسامة الأزهري بمعرض الكتاب

صور.. شوقي علام: أسامة الأزهري كتب عن الشخصية المصرية بتفصيل غير مسبق

جمعة: الشيخ أسامة الأزهري نجح في تناول كل مايتعلق بالشخصية المصرية

جناح الأزهر بمعرض القاهرة للكتاب يقدم لزواره كتاب "الحضارة فريضة إسلامية" لزقزوق

فاطمة سيد أحمد: يعتبر الكتاب من أهم الكتب في السيرة الذاتية

رئيس تحرير الهلال يكشف الاسم الأصلي لكتاب "أبي كما لم يعرفه أحد"

أبي كما لم يعرفه أحد.. ندوة بمعرض الكتاب

جناح ليبيا يشهد لقاءً بين وزيري الثقافة في الشرق والغرب

بخصم 30%.. المجلس الأعلى للثقافة يشارك بـ550 كتابًا بمعرض الكتاب

رفع أتوبيسات معرض الكتاب من ميدان العباسية

مصطفى قنديل: قمت بتصميم موقع المعرض لتأريخ فعالياته وأتمنى أن يستمر

الثقافة السينمائية تشارك بمعرض الكتاب

فعاليات قاعة ثروت عكاشة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. غدًا

بالصور.. تشديدات أمنية بمعرض الكتاب في يوبيله الذهبي

بالصور.. طوابير المواطنين أمام معرض الكتاب في ثاني أيامه

عزالدين نجيب: افتتاح معرض تشكيلي بـ"الدولي للكتاب" خطوة لإنصاف الفن بمصر

تعرف على فعاليات ملتقى الإبداع بمعرض الكتاب

تعرف على فعاليات  الصالون الثقافي لمعرض الكتاب في يومه الثانى

الفن الغنائي في مواجهة أغاني المهرجانات.. مبادرة بمعرض الكتاب

فعاليات قاعة ثروت عكاشة باليوم الثاني للمعرض

غرفة عمليات برئاسة وزير الثقافة لتذليل العقبات للجمهور بمعرض الكتاب

4 مسرحيات من ترجمة أنيس منصور في معرض الكتاب

ندوة بعنوان "بناء الإنسان والمحددات الاجتماعية" في "الأعلى للثقافة"

بالصور.. وزيرة الثقافة تتفقد معرض القاهرة الدولي للكتاب بالتجمع

دار الكتب تستهل أنشطتها في عام إفريقيا بندوة عن النوبة

بالصور.. إقبال متوسط في الساعات الأولى من معرض الكتاب

شاهد.. فرق الموسيقى العسكرية ترحب بالجمهور في أول أيام معرض الكتاب

إنهم يثورون في دُرج الكومودينو .. متتالية قصصية لدعاء البادي

بالصور.. أتوبيسات معرض الكتاب متاحة بالميادين العامة

القومي للترجمة يشارك في الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

الرئيس السيسي يفتتح دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

لعشاق اللغة العربية.. الدليل المهني للمصحح اللغوي للكاتب محمد غنيم

"أبلة شوشو.. حواديت قبل النوم" رواية جديدة للكاتبة شيماء حسن

الدليل المهني للمصحح اللغوي.. كتاب لمحمد غنيم بمعرض الكتاب

غنايم: فعاليات القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة للكتاب ثرية

هيثم الحاج: المعرض يستقبل الجمهور منذ صباح اليوم

بالصور.. الوفد ترصد تجهيزات إصدارات المعرض في مطابع هيئة الكتاب

فى معرض الكتاب.. عروض للشباب والعرائس والشمس وورش للأطفال

الوفد تحاور هيثم الحاج قبل ساعات من انطلاق المعرض

الحاج: معرض هذا العام مختلف في التنظيم والفعاليات.. ووزارة الدفاع تخصص أتوبيسات مجانية للجمهور

عجلان: قاعة كاتب وكتاب تركز على الشباب لتجديد دماء الثقافة

ثروت عكاشة فارس الثقافة المصرية ..شخصية معرض الكتاب  

إطلاق موقع إلكتروني لمعرض القاهرة للكتاب يخدم تغطيات المؤسسات الصحفية

اليوم.. الرئيس السيسي يفتتح معرض الكتاب في دورته الـ50

لوجو موقع المعرض الإلكتروني يحمل يوبيله الذهبي

"القومي للإعاقة" يشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

بالفيديوجراف.. 15 معلومة عن معرض الكتاب في دورته الـ50

أزمة بهيئة الكتاب بسبب الموظفين.. قبل ساعات من انطلاق المعرض

إعلام معرض الكتاب تنفى وجود كتاب بعنوان فاضح بدور النشر المشاركة

عبد الدايم : ١٧٢٤ ناشرا من ٣٥ دولة و١٣٠٠ فعالية لمعرض القاهرة للكتاب

تعرف على.. أحدث إصدارات دار نهضة مصر للنشر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

إطلاق البرومو الدعائي لمعرض الكتاب بصوت أحمد حلمي

الانتهاء من اللمسات الأخيرة للمشاركة القبرصية الأولى بالمعرض الدولي للكتاب

بين الأزبكية والتجمع.. معرض الكتاب الحائر

الأرقم.. رواية لـ محمد الصاوي بمعرض الكتاب

سهير القلماوي شخصية معرض الكتاب في يوبيله الذهبي 

في اليوبيل الذهبي: معرض الكتاب الحائر بين التجمع والأزبكية