رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المركز القومي للترجمة يحتفل بعيد الميلاد الـ80 لمحمد عناني عميد المترجمين

محمد عناني عميد المترجمين
محمد عناني عميد المترجمين

يحتفل المركز القومي للترجمة برئاسة الأستاذ الدكتور أنور مغيث، فى تمام السادسة من مساء الأحد المقبل الموافق 20 يناير الجارى، بعيد ميلاد شيخ المترجمين محمد عناني ويقيم المركز بهذه المناسبة ندوة بعنوان "محمد عنانى.. مسيرة عطاء".

 

ومن المقرر حضور الدكتور محمد عناني وبمشاركة كل من الدكتور جابر عصفور، والمترجم الكبير محمد الخولي، و الدكتورة لبنى يوسف والأستاذ الدكتور خالد توفيق وذلك بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة، ويعقب الندوة حفل توقيع لأهم أعمال عناني الصادرة عن المركز.


فيما قال أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة :"نحتفل بمسيرة عطاء عميد المترجمين محمد عناني والذي يعتبر أسمًا لامعًا من جيل الرواد في الترجمة الحديثة"، متابعا أن كتابه "فن الترجمة" هو القاسم المشترك لدى جميع أجيال المترجمين على مدار أعوام .

 

واكد مغيث أن عناني حَول الترجمة إلى مشروع حضاري وثقافي، فهو رمز من رموز الترجمة، وعلى الجانب الآخر فهو أستاذ أكاديمي تخرج على يديه الآلاف من الطلاب ،ومئات الأستاذة الجامعيين، مشيرًا أنه  قدم للمركز القومي للترجمة مجموعة كبيرة من أهم الأعمال المترجمة .
يذكر أن محمد عناني، موليد يناير

1939 ، وهو مترجم وأديب وكاتب مسرحي وناقد و أكاديمي، تخرج من جامعة القاهرة عام 1959،حصل على الماجستير من جامعة لندن عام 1970 والدكتوراه من جامعة ريدنج البريطانية عام 1975.

 

وصدر له أكثر من 130 عمل باللغتين العربية والانجليزية ،تنوعت ما بين الترجمات والأعمال الإبداعية ويضاف إلى مسيرته الحافلة في الترجمة والإبداع ، تأليفه لكتب متخصصة بعلم الترجمة وإتقان فنونها ،تحتوى على خلاصة النظريات اللغوية كما تسلط الضوء على علم اللغة التطبيقي في دراسة أساسيات الترجمة .


كما نال العديد من الجوائز ،نذكر منها ،"جائزة الدولة التشجيعية" 1983،"وسام العلوم والفنون" 1983، "جائزة التفوق في الآداب" عام 1999"،"جائزة الدولة التقديرية"2002، "جائزة الملك عبد الله الدولية فى الترجمة " 2011و"جائزة رفاعة الطهطاوى" 2014.