عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تهويد القدس في مسرحيات الأطفال الإسرائيلية.. مؤلف جديد لدعاء سيف الدين بمعرض الكتاب

كتاب تهويد القدس
كتاب تهويد القدس

يصدر عن مكتبة إمدكو برس بمعرض كتاب تهويد القدس في مسرحيات الأطفال الإسرائيلية للدكتورة دعاء سيف الدين، مدرس الأدب العبري والنقد المسرحي بكلية الألسن جامعة عين شمس.

 

يعتبر الكتاب هو الثاني لـ"سيف الدين" بعد كتابها الذي صدر العام الماضي "انعكاسات مفهوم التعايش في المسرح الإسرائيلي" والذي تناول دراسة ثقافة التعايش في المجتمعين اليهودي والعربي في "إسرائيل".

 

أمَّا الكتاب الجديد فيتناول كيف يغرس الكيان الصهيوني من خلال أدب الأطفال وخاصة المسرحيات العبرية تصورات بعينها تخص العقيدة في المقام الأول مستعينًا بشتى الوسائل البصرية والسمعية لترسيخ هذه الأفكار والتصورات.

 

وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول الأول يتحدث عن مكانة القدس التاريخية والدينية عند اليهود والعرب، والثاني عن نشأة المسارح الفلسطينية والإسرائيلية، الثالث عن تقنيات البناء الفني لمسرحيات الأطفال، أمَّا الرابع فعن أشهر مسرحيات الأطفال العبرية، والخامس عن لغة الحوار في كل من المسرحيات التي ذكرتها المؤلفة في الكتاب.

 

واختارت "سيف الدين" ثلاث مسرحيات كعينة يمكن من خلالها الاستدلال على طبيعة المشهد الثقافي الذي تعمل إسرائيل

على غرس مكوناته في نفوس الأطفال.

 

وتشير الدكتورة دعاء سيف الدين في مقدمتها إلى أنَّ المسرحيات العبرية تحاول إثبات يهودية القدس من خلال الاستعانة بأحداثٍ تاريخيةٍ واللجوء إلى غرس تصورات ذات مرجعية دينية تؤكد على يهودية المدينة وقد لجأ أدباء الطفل الإسرائيليين إلى مخاطبة الطفل المتلقي بطريقة سلسة وبأسلوب يسهل عليه استيعابه.

 

والدكتورة دعاء سيف الدين لها العديد من الأبحاث العلمية التي تخص المسرح الإسرائيلي للبالغين والأطفال، ومثلت كلية الألسن جامعة عين شمس في جائزة مادانجيت لنبذ العنف وتعزيز السلام عام 2018 والتي تعقدها منظمة اليونسكو مرة كل عامين، وهي سفيرة موسوعة ويكيبيديا العالمية في مصر بالفترة من 2012 إلى ـ2014.