رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الرسوم في مؤتمر أدب الأطفال بين التقليد والتطوير

ثقافة

الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018 01:55
الرسوم في مؤتمر أدب الأطفال بين التقليد والتطوير

كتبت_ سمية عبدالمنعم:




في ختام  مؤتمر "أدب الأطفال بين التقليد والتطوير" والذي أقامته شعبة أدب الطفل باتحاد كتاب مصر ، خُصصت جلسة مهمة عن رسوم كتب الأطفال فى ظل عصر الصورة.
شارك في الجلسة الفنان الكبير صلاح بيصار، والفنانة الدكتورة عبير حسن. وأدارها عضو شعبة أدب الطفل الكاتب مصطفى غنايم..
فى البداية تحدث غنايم عن ضرورة الاهتمام بتطوير رسوم الاطفال باعتبارها حجر الزاوية فى الانتقال بأدب الأطفال من التقليد إلى الابتكار ولا سيما فى عصر الصورة وفى ظل ثورة الميديا..
مؤكدا على جدوى تقديم الجديد فى مجال إخراج ورسوم كتاب الطفل العربى لينافس الكتاب العالمى.
ودارت كلمة الفنان صلاح بيصار حول

"الرحلة الفنية وكتاب الطفل" والتى استعرض عبرها مراحل التطور الفنى لكتب الأطفال فى مصر بدءا من الأربعينيات وإصدار وزارة المعارف كتاب "القراءة الرشيدة" وطرح ضرورة اعتبار كتاب الطفل جزءا أصيلا من الصناعات الثقافية مؤكدا على أهمية تضافر كافة الجهات لإنقاذ الأمير الصغير (كتاب الطفل) وأن يشارك فى ذلك وزارات الثقافة والتربية والتعليم ومؤسسات المجتمع المدنى مع ضرورة العودة مرة ثانية الى الكتاب الشعبى.
فيما جاءت كلمة الدكتورة عبير حسن تحت عنوان"الخصائص الفنية والتعبيرية فى رسوم الأطفال" والتى استعرضت فيها خصائص
الرسوم التى يبدعها الأطفال بأنفسهم باعتبار أنها يمكن أن تطرح رؤية ومدخلا للرسامين الكبار ، وفى ضوء ذلك سردت خصائص تلك الرسوم والتى تنطوى على لغة فى حد ذاتها وتعطى رسائل موجهة من الأطفال إلى الكبار، وأنها تفصح عما بداخله سواء أكان مرئيًا ام لا مرئيًا ذلك لأنها تتسم بالشفافية والعفوية والبساطة والمزج بين الخيال والواقع فضلا عن اتسامها بالجرأة وكسر القواعد وأنها تمزج بين الأزمنة والامكنة.
ونظرا للتفاعل الكبير من الحضور والذى جاء معظمه من الكتاب والرسامين والمهتمين فقد أوصى مدير الجلسة بضرورة تخصيص فعالية منفردة لهذا الموضوع الحيوى (رسوم كتب الاطفال) كما وعد المشاركون بأنهم سوف يعرضون فى هذه الفعالية المرتقبة نماذج من الرسوم الحداثية وعرض أعمالهم على شاشات "الداتا شو" حتى تكون الندوة بصورة عملية أكثر منها نظرية.

 

أهم الاخبار