رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عروض فنية لذوي الاحتياجات الخاصة بـ"ثقافة الإسكندرية"

جانب من أنشطة قصر
جانب من أنشطة قصر ثقافة الاسكندرية لذوي الاحتياجات الخاصة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة دورة تدريبية مكثفة لأنشطة "مونتيسوري"  على مدار يومين بقصر ثقافة الشاطبي.

جاء ذلك ضمن نشاط قسم التمكين الثقافي بفرع ثقافة الإسكندرية، احتفالا باليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة، وحاضر فيها محمود زيدان استشاري أسري وتربوي ومدرب معتمد مونتسوري، كما ناقش خلالها عدة موضوعات منها التعرف على فلسفة ومنهجية مونتسوري، وأثر التربية الإيجابية، ودور الأسرة في خلق مواطن قادر على اتخاذ قرار ، هذا إلى جانب تدريب عملي على أدوات مونتسوري الحسية.

 


وفي سياق متصل، قدمت فرقة الرواد لعرائس الماريونت التابعة لقصر ثقافة الأنفوشي، عرضًا فنيًا بقيادة الفنان هشام نصرت بمكتبة الإسكندرية، ضمن ملتقى الإسكندرية الدولي لفنون تحدي الإعاقة.
وفي قصر ثقافة الأنفوشي، عقدت ندوة بعنوان "الاكتئاب أسبابه وعلاجه" ألقتها فاطمة محمود تحدثت فيها عن أسباب الاكتئاب والكبت والطاقة السلبية التي تؤدي إلى الاكتئاب وكيفية الوقاية منه من خلال تغيير نمط الحياة التقليدية وتغيير الألوان ونمط اليوم.


من ناحية أخرى أقام قصر ثقافة برج العرب ورشة لإعادة تدوير استخدام الكرتون، قامت خلالها مسئول نادى العلوم بتدريب الأطفال على عمل مقلمة

من رول الكرتون الخاص بورق الألومنيوم عن طريق قصه و تزيينه بالألوان أو الملصقات ،كما تجدد اللقاء مع ورشة الخط العربي تدريب الفنان محمد جابر.
وفي نادي تكنولوجيا المعلومات أقيمت محاضرة للتعريف بالمكونات المادية للحاسب الآلي ألقاها مسئول النادى، وفي مكتبة البصرة أقيمت محاضرة بعنوان "الجامعات الإفتراضية" ألقاها المهندس السيد أنور تحدث خلالها عن مفهوم الجامعات الإفتراضية وأهدافها وما يميزها عن التعليم التقليدي.
وفي قصر ثقافة الشاطبي أقيم اللقاء الأسبوعي لورشة القصة قامت خلالها الناقدة رانيا ثروت بتعريف الرواد كيفية كتابة السيناريو و الحوار، كما ناقشت قصص الأعضاء، أما في ورشة الشعر ، ناقش الشاعر عبد المنعم سالم جماليات اللغة العربية ، مع طرح تدريبات حول علم العروض.