افتتاح مؤتمر أدباء غرب ووسط الدلتا بالإسكندرية

ثقافة

السبت, 19 مايو 2012 18:29
افتتاح مؤتمر أدباء غرب ووسط الدلتا بالإسكندرية الدكتور سعد عبد الرحمن
الاسكندرية- أ ش أ

افتتح رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور سعد عبد الرحمن اليوم فعاليات المؤتمر الأدبي لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي الذي أقيم بقصر تذوق سيدي جابر بالإسكندرية، وشارك فيه نخبة من أدباء مصر ومثقفيها.

وقال عبد الرحمن - خلال المؤتمر الذي ترأسه الأديب محمد السد عيد - إن الأدباء والمثقفين لعبوا دورا بارزا في تجسيد واقع الشعب المصري والفساد الذي سبق قيام ثورة 25 يناير وكان الدافع وراءها، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل امتد دور الأديب إلي توثيق أحداث الثورة.
وأشار إلى أن مؤتمر أدباء الإقليم يعد ملتقى يجمع بين المبدعين والأدباء ويعبر عن واقعهم، كما أنه يقدم أعمالهم ويكرم أسماء كل من آثروا الأدب وقدموا قصائد وقصصًا وروايات تعكس الثقافة المصرية.
ومن جانبها، قالت مدير القصر إيمان حسني إن الاسكندرية تذخر بمبدعيها في مختلف المجالات، كما أن القصور والمراكز الثقافية تنظم

العديد من الأنشطة التي يشارك فيها الأدباء والمثقفون وتهدف إلي الارتقاء بمستوي التذوق والحس العام للمجتمع .
وأوضحت ان مؤتمر أدباء الإقليم يأتي على قمة الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تجمع الأدباء ووصفته بأنه عرس فكري وأدبي يقبل على حضوره عدد كبير من محبي الابداع.
جدير بالذكر أن مؤتمر أدباء الإقليم للعام الحالي يقترن اسمه بالاديب الدكتور يوسف عز الدين عيسي الذي يعد عالما في مجال الإبداع الادبي حيث قدم نحو 400 عمل ناقشت موضوعات متعددة وعبرت عن قضايا كثيرة من خلال المسرح والقصة والرواية.
ويكرم المؤتمر كلا من الكاتب محمد السيد عيد، والشاعر على محمد عبيد "الغربية"، والراحل أحمد حميدة" الإسكندرية"، واسم الراحل جمال الدربالى.
ويفتتح المؤتمر أولى جلساته البحثية بعنوان "الرواية والمسرح"، كما تعقد أمسية شعرية، أما الحلقة البحثية الثانية فهي بعنوان "شعر الفصحى" وتأتي الجلسة البحثية الرابعة بعنوان "شعر العامية والقصة".

أهم الاخبار