رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأحد.. حياة سيد مكاوى بأمسية ثقافية بالأوبرا

ثقافة

الأربعاء, 09 مايو 2012 19:12
الأحد.. حياة سيد مكاوى بأمسية ثقافية بالأوبرا سيد مكاوى
أ ش أ:

تقيم دار الأوبرا المصرية فى السابعة مساء الاحد المقبل أمسية ثقافية وفنية تتضمن جلسة حوارية تستعرض الجوانب الإنسانية فى حياة الموسيقار الشيخ سيد مكاوي، في إطار خطة الدار لتعريف الأجيال الجديدة بالموروث الموسيقي العربي الأصيل وإثراء الحياة الثقافية من خلال تخليد رموز المبدعين من رواد النغم والكلمة.

يشارك في الأمسية الدكتورة إيناس سيد مكاوي ابنة الفنان الكبير، والناقد والمؤرخ الموسيقى الدكتور زين نصار، يعقبها أمسية فنية

يشدو خلالها المطربان خالد عبد الغفار ورحاب مطاوع نخبة من أشهر وأهم أعمال الفنان الراحل.
ويعد سيد مكاوي (1926-1997) أحد أعظم عمالقة ملحني ومطربي الموسيقى العربية، وهو آخر من حمل لقب شيخ الملحنين بعد زكريا أحمد وأحمد صدقي.
واستمد المبدع الراحل، الذي عوضه الله عن نعمة البصر بنعمة الموهبة الفذة، ثقافته الفنية من التراث الموسيقي العربي،
حيث أثرى تاريخ الطرب العربى بالعديد من الألحان الراقية، كما تعاون مع عظماء الشعر أمثال عبد الوهاب محمد ومحمد حمزة، وشكل مع صلاح جاهين ثنائيا مميزا.
ومن أشهر ألحانه "أنا هنا يا ابن الحلال" و"أوبريت الليلة الكبيرة" و"الأرض بتتكلم عربي" و"ليلة امبارح" و"المسحراتى"، ولحن لكوكب الشرق أم كلثوم أغنية "يا مسهرني"، كما وضع المقدمة الموسيقية للعديد من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية.
وقد حصل سيد مكاوي على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى، ووسام صدارة الفنون من الدرجة الأولي، كما حصل علي شهادات تقدير من جهات فنية عديدة.

أهم الاخبار