فى العدد الثانى من "المجلة"..

هجوم الصحافة الصهيونية على أديب نوبل جونتر جراس

ثقافة

الثلاثاء, 08 مايو 2012 13:45
هجوم الصحافة الصهيونية على أديب نوبل جونتر جراسيطرح العدد العديد من القضايا الهامة
كتب- سعيد المصري:

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب العدد الثانى من مجلة "المجلة" الثقافية، ولذلك بعد أن قرر د.احمد مجاهد رئيس الهيئة مؤخرا عودتها للصدور من جديد بعد توقفها لسنوات طويلة.

يطرح العدد الجديد العديد من القضايا والموضوعات المهمة التي تتناول الشأن المصرى بصفة عامة، والشأن الثقافى بصفة خاصة؛ حيث يتناول قاسم سعد عليوة قصة مدينة بورسعيد عبر التاريخ الحديث تحت عنوان "أبو العربى البورسعيدى..دراما الانتصار والانكسار" ويكشف صبرى ناشد عبر صفحات المجلة عن مسيرته التى امتدت مع الإبداع لأكثر من أربعين عاما،

وكيف كانت البداية عندما هداه ربه إلى جذوع الشجر ليكتشف ما فيها من إبداع.
وتناول عز الدين نجيب فى باب "شخصيات" رحلة المبدع الراحل ثروت عكاشة من خلال مواقفه وأفكاره التى لا تموت.
كما يتناول باب السينما فصلا عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وكيف عادت مصر من خلاله ثقافيا وفنيا إلى عمقها الحيوى والاستراتيجي فى إفريقيا.
ويضم العدد تقريرا متكاملا عن الدور الذى لعبته المجلة تاريخيا فى تقديم الفرصة لمبدعين
كانوا فى ذلك الوقت شبابا، وبعد ذلك أصبحوا من رموز الحياة الثقافية والفنية؛ كما تكشف المجلة سر خطاب مجهول من الأديب الكبير يحيى حقى إلى حكمت أبو زيد.
كما خصصت المجلة موضوعا متكاملا عن أديب نوبل "جونتر جراس" الذى يتعرض لحملة مسعورة من الصحافة الصهيونية لا لشىء إلا لأنه يناصر الحق العربى.
ويتضمن عدد المجلة الجديد العديد من الموضوعات المهمة مثل الكاريكاتير حول العالم لجمعة فرحات وتقرير عن سينما نجيب محفوظ بين الفرضية والحقيقة ..ونشيد 25 يناير الذى لم يكتمل بعد لطارق هاشم وأغنيات الحرف اليدوية الشعبية .
يذكر أن المجلة يرأس تحريرها  الكاتب الصحفى أسامة عفيفى؛ والذى خصص افتتاحية العدد للحديث عن الأديب العالمى جراس.

أهم الاخبار