رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"حوارات نفسية" أحدث إصدارات "كتاب اليوم"

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "حوارات نفسية" تأليف د. محمود أبو العزائم مستشار الطب النفسي.

وفيه يقدم "أبو العزائم" روشتة طبية حول الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان منها القلق النفسي، الوسواس القهري، الغيرة المرضية، التوتر النفسي، الاضطراب، الاكتئاب، الأرق، وغيرها من المشاكل التي عايشها كطبيب نفسي وشارك أبطالها فى المعاناة والتفكير لاجتياز تلك المحن والعقبات.

يتناول الكتاب مجموعة من القصص والمشاكل النفسية والقضايا الشائكة شديدة الخصوصية والتي تعد نموذجًا مصغرًا للحياة الواقعية التي نعيشها، بكل ما فيها من تفاصيل وأحداث مهمة.

 والغوص في أعماق النفس البشرية ليخرج منها اعترافات قد يخشى البعض التعبير عنها صراحة، ويعالج هذه الاعترافات ليعرف أين تكمن المشكلة؟، وكيف يكون الحل؟

مؤلف الكتاب هو الدكتور "محمود أبو العزائم" مستشار الطب النفسي ليس مجرد طبيب نفسي محترف، بل إنه أيضًا يمتلك من الملكات الأدبية ما يمكنه من كتابة القصص التي تصادفه في حياته المهنية بحبكة أدبية ورشاقة أسلوبية فريدة، ويضيف بكتابته الراقية عنصري الإثارة والتشويق، لتجد نفسك كقارئ متغلغلًا في نسيج القصة، متشوقًا لتعرف ما هو القادم منها، وما هو رأي الطب النفسي في حل عقدتها.

يقع الكتاب في 128 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي بين دفتيه على مجموعة من القصص النفسية والإنسانية للحياة اليومية.

ويقول "علاء عبدالهادي" رئيس تحرير "كتاب اليوم" ضغوط الحياة تحيط بنا من كل جانب تحاصرنا وتتبعنا وتطاردنا ثم تطرحنا أرضًا وتعمل فينا سهامها القاتلة.

ضغوط في كل مكان فى البيت،

وفي الشارع وفي أماكن العمل وحتى في المدرسة أو الجامعة.

نتعرض للضغوط على مداراليوم من الاستيقاظ إلى النوم وحتي في النوم لانسلم من همومنا، وشواغلنا، وأحلامنا، وآلامنا تسبقنا إلى المخدع فيطير النوم من الجفون أو تتبدل الأحلام كوابيس.

إنسان هذا العصر ضحية مغلوب على أمره التحديات أمامه كثيرة، والمغريات تحيط به ولكن عوامل الإحباط أكثر، تكسر هامته وتطحن مشاعره وتسقطه في فوهة سحيقة.

أغلبنا فى حاجة إلى زيارة الطبيب النفسي، لكى يساعده على الخروج من هذه الدوامة التي قد يفشل في إدارتها لوحده منفردًا زيارة الطبيب النفسي ليست عيباً ولا عاراً، أنا و أنت في حاجة إلى زيارته لكى نتعافى نفسيا.

إذا أهملنا الأمر أو تحايلنا عليه فقد نسقط صرعى المر ض النفسي، وبعده نشكو من كل أمراض الدنيا، تلك الأمراض «النفس جسمية ».

لا تخجل ولا تتردد في الذهاب إلى الطبيب النفسى، إذا هاجمك ألم الأسنان تذهب وتجلس بالساعات في عيادة طبيب الأسنان ليسكن الآلام ويعالج العصب.