رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.اتحاد الناشرين يضع خطة وقف تزوير الكتب

ثقافة

الخميس, 03 مايو 2012 13:24
فيديو.اتحاد الناشرين يضع خطة وقف تزوير الكتبجانب من المؤتمر
كتب ـ محمد إبراهيم طعيمة:

أصدر اتحاد الناشرين المصريين بالتعاون مع لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة عدة توصيات لتقليص عمليات تزوير الكتب في مصر، وذلك في ختام مؤتمر "مكافحة تزوير الكتب وحماية حق المؤلف" والذي أقيم ظهر أمس بمقر اتحاد الناشرين.

وطالب البيان الذي وقع عليه محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين بتنظيم ندوات دورية تشرف عليها لجنتا حماية حقوق الملكية الفكرية والتطوير المهني باتحاد الناشرين المصريين تتناول قضايا الملكية الفكرية وخاصة ما يتصل بنشاط الترجمة, ويُمكن مشاركة لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي للترجمة في تنظيم هذه الندوات، وكذا تفعيل المادة 5 من قانون اتحاد الناشرين المصريين رقم 25 لسنة 1965 ومخاطبة الجهات المسئولة بعدم ممارسة مهنة النشر إلا لمن قيد بسجل الاتحاد .
أكد البيان على أن سياسة

السعر القليل هي أقصر الطرق للحد من تزوير الكتب، وطباعة الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء ونصوص من قانون الملكية الفكرية في ظهر صفحة عنوان الكتاب، وتسجيل العلامات التجارية الخاصة بدور النشر، وحث الناشرين على الالتزام بسياسات تسعير تتفق مع متطلبات السوق.
كما طالب البيان بوضع أختام تحمل أرقاما مسلسلة لنسخ الكتاب الواحد، ووضع علامات مائية في صفحات الكتاب لتمييز هوية دار النشر وإثبات ملكيتها له.
وطالب البيان دار الكتب بأن تقوم بتفعيل القانون فيما يخص تنظيم بيانات الحاصلين على أرقام الإيداع، وتقديم البيانات اللازمة لإنشاء قاعدة بيانات مكتملة البيانات ومحدثة عن الناشرين المصريين لاتحاد الناشرين المصريين، ومطالبة
دار الكتب بموافاة اتحاد الناشرين بنشرة إلكترونية شهرية بالأعمال التي تم إيداعها كل شهر.
كما طالب لجنة الثقافة والاعلام بمجلسي الشعب والشورى بأن تقوم بتعديل بعض نصوص قانون الملكية الفكرية بما يضمن تغليظ العقوبات، وأن يقوم بتعديل قانون اتحاد الناشرين المصريين رقم 25 لسنة 1965 .
وأوصى بإنشاء محكمة متخصصة لقضايا وأمور مهنة وصناعة النشر، وإنشاء نيابة متخصصة لحماية الملكية الفكرية، وكذا إعداد دورات متخصصة في جرائم الملكية الفكرية للسادة وكلاء النيابات بمركز الدراسات القانونية بوزارة العدل، ومخاطبة السيد النائب العام بإصدار تعليمات إلى وكلاء النيابة بالمحاكم الاقتصادية بقبول الجنح المباشرة الخاصة بالملكية الفكرية، واعتماد اتحاد الناشرين المصريين لدى الجهات القضائية بوصفه الخبير المتخصص في مجال الملكية الفكرية .
وطالب البيان الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة لمعارض الكتب بأن تقوم بغلق الأجنحة التي يثبت وجود كتب مزورة لديها في المعارض التي تنظمها، وأن تتوقف عن التعامل مع من يثبت عليه التزوير في توزيع كتبه بمنافذها.

شاهدد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=7Wn2TW4eSTc

أهم الاخبار