عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القصة القصيرة والرواية بنادي أدب نعمان عاشور

بوابة الوفد الإلكترونية

 

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة المواقع التابعة لفرع ثقافة الدقهلية فعاليات أدبية وفنية وثقافية حيث نظم نادي الأدب بقصر ثقافة نعمان عاشور ورشة عمل بعنوان ''القصة القصيره والرواية'' برئاسة الأديب محمد سلام رئيس النادي ونفذ الورشة حسام المقدم موضحاً أن القصة القصيرة هى فكرة أو مغزى العبرة منها الحدث الذي وهو مجموعة من الأحداث المتسلسلة والمعروضة بشكل تدريجي. العقدة، أي حبكة القصة، وهو الصراع والحوادث التي تتحدث عنه القصة ما بين البداية والنهاية، وعرف الأديب سعد زغلول الرواية على أنها أحد أشكال الأدب، وهي سرد لشخصية أو حدث بشكل نثري خيالي طويل، وتعد الرواية من أكبر أشكال الأدب حجما، وتتسم الرواية بعدد من المميزات والخصائص، فهي طويلة جداً، أي تعتبر أطول من القصة، واحتواؤها على عدد كبير من الشخصيات، ولغتها نثرية، وخيالية، وتخلل الورشة فقرات فنيه للفنان ممدوح عبد العزيز والفنان محمد شريف.

كما نظم نادي أدب بيت ثقافة دكرنس محاضرة بعنوان "القص بيت الحقيقة والخيال" ألقتها سعيدة أحمد يوسف وضحت أن القّص ملازما للإنسانية لأن

الإنسان حكاء بطبعه وهو من إبتدع الحكايه والقّص، وقد ظهر القص فى مصر أوائل العشرينات على يد الأخوين عيسى عبيد و شحاتة عبيد فى مجموعة قصصية منفصلة ومقالات أدبية رسخت لفن القّص فى الأدب المعاصر.

وفى سياق مختلف نظم قصر ثقافة البرامون ندوة بعنوان "الاحتفال بعيد الفلاح" القى الندوة مديرة القصر وضحت خلالها دور الفلاح في الإرتقاء بالرقعة الزراعية وكيفية الحفاظ على الأراضي الزراعية من عوامل التجريف والبناء على الأراضي الزراعية واشارت الى كيفية توفير كافة الخدمات التي تساعدالفلاح على الزراعة.

كما نظم بيت ثقافة البصراط ورشة رسم للأطفال حول كيفية رسم وسائل المواصلات المختلفة ، وورشة رسم على الورق بالاقلام الرصاص والفلوماستر بمكتبة أبواقراميط الثقافية.