رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمسيات وعروض ومناقشات بثقافة القليوبية

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بفرع ثقافة القليوبية تضمنت أمسيات ومناقشات ومجلات حائط وورش وعروض.

ففي بيت ثقافة أبوزعبل ناقشت المكتبة العامة كتاب "طبقات الأمم" تأليف القاضي أبو القاسم صاعد بن أحمد، يعني الكتاب بأخبار الأمم، وسير الأجيال ويكشف عن أحوالها ومذاهبها، عرض فيه المؤلف لتواريخ الأمم معتمداً في أغلب ذلك على الروايات الشفوية ولقاء الشيوخ ومجاورة الأقران. ذهب فيه إلى أن الأمم السالفة كانت قبل تشعب الأمم وافتراق اللغات سبعاً، وافترقت تلك الأمم السبع وتشعبت لغاتها وتباينت أديانها وهي تنقسم إلى طبقتين، طبقة عنيت بالعلوم وطبقة لم تعن بها.

كما أقامت مكتبة طحانوب الفرعية محاضرة بعنوان "تعزيز قيم التسامح في المجتمع المصري" تناولت أثر قيمة التسامح في المجتمع وأن الكراهية والعنف مدمر لبناء المجتمعات.

وفي ببيت ثقافة قها عقدت مكتبة الطفل ورشة لعمل مجلة حائط بعنوان أصدقاء المكتبة، شارك فيها مجموعة من الأطفال رواد المكتبة.

كما نظم بيت ثقافة القلج مسابقة في الألعاب الذهنية لمجموعة من الأطفال، تهدف المسابقة إلى تعليم الطفل كيفية استحضار المعلومة المطلوبة للرد على الأسئلة المطروحة بطريقة سريعة منضبطة.

وفي البقاشين أقامت مكتبة الدكتور إبراهيم حلمي ورشة لعمل مجلة حائط بعنوان أقوال مأثورة، بجانب ورشة حكي لكتاب "فيل أبرهة" بمكتبة الطفل. 

كما عقدت مكتبة المنزلة الفرعية محاضرة بعنوان "فضل يوم

عاشوراء" تناول خلالها الشيخ حسين ممدوح حسين فضل يوم عاشوراء ولماذا صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم والحدث التاريخي الذي كان سببا في صيام هذا اليوم.

وفي قصر ثقافة بنها عُقد نادي الأدب أمسية شعرية أدارها الشاعر مجدي أبو الخير، بحضور الشعراء جمال شاكر، والسيد حسانيين وعبد الحكيم الديب ووائل نصرالدين وناصر غز وأحمد حازم، كما عرض القصر فيلما تسجيليا باسم "مصر والمستقبل"، وعلى مسرح القصر قدمت فرقة بنها للفنون الشعبية بقيادة ميرفت زعزع، تضمن عددا من الرقصات منها "العرقسوس ومصر النيل وفرحة سيناء".

كما أقامت مكتبة أكياد دجوى ورشة فنية لعمل ألبومات حفظ الصور وتلوينها، تهدف الورشة إلى زيادة المهارة اليدوية لدى الأطفال.

وفي بيت ثقافة شبين القناطر عقد نادي الأدب أمسية شعرية بمركز شباب طحانوب بحضور الشعراء سامي محمد خليفة ومحمد جاد هزاع وعبد الرحمن بكري وعادل عبد الشافي النحاس.