عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثقافة القليوبية تحتفل بالعام الهجرى الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة أمس بفرع ثقافة القليوبية عدداً من الفاعليات بدأت بمحاضرة بالمكتبة العامة بقصر ثقافة بنها بعنوان "تصنيف الكتب" تحدث فيها المحاضر عن البرامج الإلكترونية لتصنيف الكتب والتي توفر خدمات الحصول على المعلومات الخاصة بالكتب لأكبر عدد من المستفيدين، كما أنها تواجه الزيادة الهائلة في تدفق المعلومات، وموفرة للجهد البشري والوقت والعديد من الفوائد التي تعود على العاملين بالمكتبات والمستفيدين من خدماتها في حالة تطبيق هذه البرامج.

كما نظّم قصر ثقافة كفر شكر محاضرة بعنوان "مصادر الضغوط النفسية التي تتعرض لها أسر المعاقين وسبل التغلب عليها" حاضرتها الدكتورة ماجدة عبدالغني، والتي تحدثت عن واجبات الأسرة نحو الطفل المعاق، وآثر وجود طفل ذو إعاقة على الأسرة وكيفية مواجهة الأم للضغوط النفسية والاجتماعية التي تتعرض لها. بالإضافة لمحاضرة ثانية بعنوان "التأهيل الرياضي وطرق دمج ذوي الاحتياجات الخاصة" حاضرتها عائشة عبدالهادي، ببيت ثقافة طوخ بالتعاون مع جمعية الرعاية الاجتماعية، تحدثت المحاضرة عن التأهيل الرياضي لذوي الاحتياجات الخاصة وأثره على عملية دمجه في المجتمع المحيط به. 

واحتفالاً بالهجرة النبوية أقيمت عدة فعاليات ففي قصر ثقافة كفر شكر تم تنفيذ مجلة حائط بعنوان الهجرة النبوية الشريفة تضمنت العديد من المعلومات حول الهجرة، وفي مكتبة أكياد دجوى تم إقامة ورشة رسم

للأطفال بهذه المناسبة، كما أقيمت ورشة حكي لكتاب "الهجرة النبوية الشريفة" بمكتبة أجهور الكبرى، يتحدث الكتاب عن مراحل ما قبل وأثناء هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي مكتبة الدكتور إبراهيم حلمي بالبقاشين أقيمت ورشة رسم للأطفال تم فيها تعلُم رسم بعض المعالم الدالة على هجرة الرسول "ص" مثل غار ثور، واختتمت هذه الفاعليات بعرض فليم عن رأس السنة الهجرية بواسطة الفيديو بروجيكتور ببيت ثقافة القلج.

وفي مكتبة باسوس، تم إقامة ورشة لعمل مقلمة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، وذلك بإستخدام خامة الفوم، بهدف تنمية المهارة اليدوية لدى الأطفال.

وفي سياق آخر، وفي إطار مبادرة "بأيدين ولادها" التي يتبناها إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي شارك موظفو ورواد بيت ثقافة سنديون في تنظيف ساحة حديقة المكتبة من القمامة وإعادة تنسيق الأشجار السابق زراعتها بالجهود الذاتية للعاملين.