عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بيت ثقافة الخانكة يحتفل بيوم عاشوراء

بوابة الوفد الإلكترونية

  

        نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة القليوبية عددا من الفاعليات بدأت بمحاضرة ببيت ثقافة شبين القناطر بعنوان "مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الطفل" تناولت الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعد سهولة استخدامها على أجهزة الهاتف المحمول، فمن آثارها الإيجابية سهولة الحصول على المعرفة والتعرف على الأصدقاء ومن آثارها السلبية عزلة الطفل عن العالم الخارجي وعدم المشاركة في الحوار الأسري بالإضافة إلى تأثره ببعض السلوكيات الخاطئة.

وفي مكتبة الطفل ببيت ثقافة أبو زعبل تمت ورشة حكي و مناقشة لكتاب "رحلة الحمامة العجيبة" تأليف عزة سلطان، يتحدث الكتاب عن الرحلة اليومية التي تقطعها الحمامة ذهابا وإيابا كل يوم للحصول على الطعام لصغارها، والمواقف والمشاهدات التي تراها كل يوم.

وفي قصر ثقافة بهتيم تم تنظيم معرض لرسومات الأطفال نتاج الورش السابق تنفيذها معهم، يهدف المعرض تحفيز الأطفال للمشاركة في الورش الفنية التي تقام وبالتالي تنمية مهاراتهم.

وفي قصر ثقافة كفر شكر أقيمت بمكتبة الطفل مسابقة دينية دارت حول سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأسئلة التي تم طرحها أين ومتى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي أي عام وافته المنية، وكم كان يبلغ من العمر حينها، وإلى أي بلد كانت هجرته صلى الله عليه وسلم، ومن رافقه في رحلة الهجرة.

وفي مكتبة الطفل والشباب بأجهور الكبرى، تم تنفيذ مجلة حائط خاصة بمناسبة الهجرة النبوية، تم فيها تقديم العديد من المعلومات حول رحلة الهجرة من مكة للمدينة.

وفي قصر ثقافة قصر الطفل ببنها تم تنظيم يوم ثقافي ترفيهي بحضانة الطفل السعيد النموذجية ببنها، تضمن عرض لفيلم "الذئب والخراف السبع" وورشة رسم على الوجه.

وفي بيت ثقافة الخانكة أقيمت محاضرة بعنوان "فضل يوم عاشوراء" ألقاها الشيخ أحمد مكي، وذلك بالتعاون والاستضافة من نادي الخانكة الرياضي، تحدث مكي عن فضل يوم عاشوراء 

بسبب ما حدث فيه من انتصارٍ للحقّ على الباطل، فقد صام موسى عليه السّلام هذا اليوم وصامه بنو إسرائيل، وقد حرصوا على صيام هذا اليوم والاحتفال به إلى وقت مَبعث النّبي عليه الصّلاة

والسّلام؛ حيث كانت قريش تُدرك فضله من علم أهل الكتاب فتصومُه، كما كان النّبي يفعل ذلك قبل البعثة الشّريفة. عندما هاجر النّبيُّ إلى المدينة المُنوّرة وجد اليهود فيها يحرصون على صيامه، فسألهم عن سبب ذلك، فبيّنوا له أنّه في هذا اليوم نَصرَ الله سبحانه موسى عليه السّلام وقومَه على فرعون وجنودِه، فقال النّبي عليه الصّلاة والسّلام: (نحن أولى بموسى منهم) [صحيح البخاري] فصامه وأمر أصحابه بصيامه، ثمّ بعد أن كتب الله سبحانه وتعالى صيام شهر رمضان ترك حرّيّة صيامه للمسلمين بعد أن بيّن فضل صيامه، وفي بيت ثقافة شبرا شهاب، تم عرض الفانوس السحري لمجموعة من الأطفال رواد مكتبة الطفل.

وفي قصر ثقافة بنها تم إقامة حفل لفرقة بنها للموسيقى العربية تم فيه تقديم مجموعة متنوعة من الأغاني القديمة والحديثة.

وفي قصر ثقافة القناطر الخيرية تم إقامة مجلة حائط بمناسبة الهجرة النبوية الشريفة، وفي إطار تنمية مهارات الطفل تم إقامة ورشة عمل أشكال مختلفة بإستخدام الورق.

وفي مكتبة الطفل والشباب بكفر طحلة تم إقامة ندوة بعنوان "الموسيقى ودورها في تنمية الحس الفني لدى الأطفال" ألقتها هدى محمدي، والتي تحدثت فيها عن الموسيقى وأثرها على زيادة الحس الفني لدى الأطفال والذي ينعكس على سلوكهم.

وفي سياق أخر؛ قام مدير عام ثقافة القليوبية بزيارة لبيت ثقافة سنديون حيث تم الوقوف على سير العمل الثقافي في الموقع.