رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في مثل هذا اليوم.. تفجير مانهاتن وإعدام رئيس وزراء تركيا

صورة عدنان مندريس
صورة عدنان مندريس رئيس وزراء تركيا الأسبق

كتبت- هدير إسماعيل:

 

في مثل هذا اليوم السابع عشر من سبتمبر، وقع العديد من الأحداث على المستوى العالمي نستعرض بعضها فيما يلي :

*إعدام رئيس وزراء تركيا

ففي عام 1961 تم إعدام رئيس وزراء تركيا الأسبق عدنان مندريس، حيث وجه المعارضون العلمانيون من أنصار أتاتورك إلى مندريس تهمًا عديدة منها، اهتمامه بإرضاء مشاعر الفلاحين الدينية، ما أدى إلى ظهور تيار ديني مطالب بخلط الدين بالسياسة، وعودة الخلافة، وتطبيق الشريعة الإسلامية وكاد أن يطيح بالأتاتوركية.

*وفاة 11 دبلوماسيًّا أجنبيًّا.

وفي عام 1997 توفي 11 دبلوماسيًّا أجنبيًّا في البوسنة والهرسك، بينهم نائب المبعوث الدولي «جبرو فاجنر» لدى تحطم طائرتهم قرب سراييفو.

*مصرع 16 مواطنًا يمنيًا

وفي عام 2008 قتل16 مواطنًا يمنيًّا في هجوم بسيارة مفخخة على السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء، وتبنت الحادث منظمة من القاعدة الإسلامية.

*قصف المقاتلات الأمريكية لسوريا

وفي عام 2016 قصف طيران التحالف الدولي، أحد مواقع الجيش السوري، في جبل الثردة في محيط

مطار دير الزور، ما أدى إلى وقوع خسائر بالأرواح والعتاد في صفوف قواته، وتداول الحديث  أن المقاتلات الأمريكية استهدفت الجنود السوريين، وهم محاصرون من قبل "داعش".

*تفجير مانهاتن بنيويورك

وفي نفس اليوم من عام 2016 وقع انفجار بسبب قنبلة في حي مانهاتن في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة وأسفر عن إصابة 29 شخصًا، ويذكر أن الجهات الأمريكية قالت إن المشتبه به أمريكي من أصل أفغاني، ويدعى أحمد خان رحامي ويبلغ من العمر 28 عامًا، ويعيش في مدينة إليزابيث بولاية نيوجيرسي، التي عثر بمحطة القطار الرئيسية بها على حقيبة تحوي عبوات متفجرة.