رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حدث في مثل هذا اليوم.. حادثة القتل الجماعي وإعدام عمر المختار

صورة عمر المختار
صورة عمر المختار

تعدها- هدير إسماعيل:

 

في مثل هذا اليوم السادس عشر من سبتمبر، وقع العديد من الأحداث على مستوى العالم نستعرض بعضها فيما يلي:

 

*إعدام المجاهد الليبي عمر المختار.

ففي نفس اليوم من عام 1931 قامت القوات الإيطالية بإعدام شنقًا المجاهد الليبي عمر المختار، حيث  اتُخذت جميع التدابير اللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران، وأُحضر 20 ألفا من الأهالي وجميع المُعتقلين السياسيين خصيصًا من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم، وأُحضر المُختار مُكبَّل الأيادي وفي تمام الساعة التاسعة صباحًا سُلَّم إلى الجلّاد، وبمجرد وصوله إلى موقع المشنقة أخذت الطائرات تحلق في الفضاء فوق ساحة الإعدام على انخفاض، وبصوت مدوّي لمنع الأهالي من الاستماع إلى عمر المختار إذا تحدث إليهم أو قال كلامًا يسمعونه، لكنه لم ينبس بكلمة، وسار إلى منصة الإعدام وهو ينطق الشهادتين، وقيل عن بعض الناس الذين كانوا على مقربة منه انه كان يؤذن في صوت خافت آذان الصلاة.

 

*تنازل شاه رضا بهلوي لابنه محمد رضا

وفي عام 1941 شاه إيران رضا بهلوي تنازل عن العرش لابنه محمد رضا بهلوي، وذلك بعد أن أجبره غزو بريطاني - سوفييتي مزدوج في 25 أغسطس 1941م على التنحي في 16 سبتمبر 1941م.

 

*محمد ضياء رئيسَا لباكستان.

ففي عام 1978 أعلن الحاكم العسكري الباكستاني رئيس السلطة التنفيذية الجنرال محمد ضياء الحق نفسه رئيسا للجمهورية ليصبح بذلك الرئيس السادس لباكستان، وكان رئيس باكستان الأطول خدمة.

 

*حادثة القتل الجماعي في الولايات المتحدة. وفي نفس اليوم من عام 2013 وقعت حادثة القتل الجماعي في واشنطن نافي يارد لتخلف 13 قتيلا بينهم منفذ العملية، إلى جانب حوالي 27 جريحا، وكانت في إحدى البنايات التابعة لبحرية الولايات

المتحدة التي تقع في حوض واشنطن لصناعة السفن في العاصمة واشنطن. خلفت الحادثة 13 قتيلا من بينهم منفذ العملية، وحوالي 14 جريحا، كما أكدت الشرطة الأمريكية أن منفذ العملية آرون ألكسيس والذي تم قتله أثناء العملية هو من الأمريكيين الأفارقة ويبلغ من العمر 34 عاما، وأصله من فورت وورث في تكساس..

 

*الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي عام 2014 انطلقت اجتماعات الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، والجمعية العامة أنشئت في عام 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وهي واحدة من الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، وتحتل الجمعية موقع الصدارة بين تلك الأجهزة لأنها الجهاز الرئيسي للتداول وتقرير السياسات والتمثيل في الأمم المتحدة، وتضم الجمعية العامة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، حيث تتمتع كلها بتمثيل متساو وفق قاعدة صوت واحد لكل أمة، وتناقش الدول الأعضاء في هذا المنتدى العالمي الفريد عملها  في طائفة واسعة من القضايا الدولية التي يشملها الميثاق، مثل التنمية والسلام والأمن والقانون الدولي وغيرها، وتجتمع الجمعية في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر من كل عام.