عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتفالات وعروض وورش بثقافة البحر الأحمر

بوابة الوفد الإلكترونية

 

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة البحر الأحمر تضمنت احتفالات ومحاضرات وعرضا فنيا وورشا.

ففي الغردقة، قصر الثقافة برأس السنة الهجرية وتضمنت الاحتفال محاضرة عن "هجرة الرسول علية الصلاة والسلام" أشار خلالها عباس أحمد عباس أن رأس السنة الهجرية هو اليوم الأول من العام الهجري الجديد، يحيي فيه المسلمون ذكرى الهجرة النبوية التي قام بها النبي محمد (ص) من مكّة المكرمة إلى المدينة المنوّرة التي كانت تسمّى "يثرب" تلاها فقرة أغان دينية لفريق نيو داى، أعقبها عروض فنية لفريق فنون شعبية وباليه قصر ثقافة الغردقة.

كما نظم القصر ورش اكتشاف مواهب ضمن برنامج المبدع الصغير فى تناولت أهم مبادئ الرسم الصحيح هو الابتداء برسم الهيكل الخارجى للشكل والانتباه إلى المسافات بين الأشكال، الانتباه أيضا لعاملى الظل والضوء وأيضا لكيفية المزج بين الألوان، بجانب ورش الفنون التشكيلية مع الفنانة نيفين عبد المنعم، مشيرة أن الفنان هو ذلك المبتكر ذو الأفكار غير القليدية، بالإضافة لمحاضرة بعنوان "أنواع ذكاء الأطفال وكيفية التعامل معها" للدكتورة جيهان شوقى.

وفي الشلاتين، احتفل قصر الثقافة الشلاتين برأس السنة الهجرية تضمن الاحتفال أمسية شعرية للشعراء عبدالله امبارك وأحمد ابراهيم، بجانب استمرار ورشة تدريب السيدات على الخياطة لليوم الرابع على التوالى التي ينظمها القصر بالجاهلية (أبرق) مع المدربة شاديه محمد، تضمن اليوم تدريب عملى على ماكينة الخياطة.

كما عقد قصر ثقافة رأس غارب محاضرة ثقافية بعنوان "حقوق الطفل المعاق في المواثيق الدولية" القاها أحمد عبدالنبي بحضور 25من مشرفات الحضانات مشيرا لوجوب أن يتمتع الطفل بوقاية، خاصة أن تتاح له الفرصة والوسائل وفقاً لاحكام القانون لكي ينشأ من النواحي البدنية والروحية والاجتماعية بشكل طبيعي وفي ظروف تتسم بالحرية والكرامة.

وفي حلايب، أقام قصر الثقافة ورشة فنون تشكيلية مع المبدع الصغير باستخدام ورق البرستول والألوان المختلفة

بقاعة الأنشطة بقصر الثقافة.

كما نظم قصر ثقافة أبورماد محاضرة بعنوان "الحوار الثقافي للتواصل والبناء" أشار خلالها أيمن السيد أحمد مدير مركز شباب أبو رماد أن الحوار الثقافي من سبل التواصل بين الناس، وهو تبادل الرأي والمعلومات في شتي جوانب الحياة ومجالاتها بغض النظر عن الدين أو العرق، فالثقافة ومظاهرها المتعددة هي من أهم مجالات الحوار بين الناس، وتناول آداب الحوار الثقافي وأهمية التعبير عن حرية الرأي والاستماع الجيد للرأي الآخروقبوله.

وفي سفاجا، عقد بيت الثقافة محاضرة بعنوان "دور الشباب في التنمية" بأرض ملاعب مدرسة الشهيد سيف الثانوية العسكرية أكد خلالها محمد سعد على أهمية دور الشباب في بناء المجتمع من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بجانب ورشة لاكتشاف المواهب في مجالات "الغناء والإلقاء والتمثيل المسرحي" بمكتبة الطفل والشباب بسفاجا في إطار مهرجان المبدع الصغير.

وفي القصير، أقام بيت الثقافة محاضرة بعنوان "كيفية استثمار البيئة البحرية" ألقاها أبوالحجاج حمادة على شاطئ البحر وتحدث عن تعريف البيئة البحرية وما تشتمل عليه من أوجه الحياة وعناصرها وطرق حمايتها، أعقبها عرض لفرقة القصير للفنون التلقائية التي قدمت باقة من الأغانى التراثية وعزف على السمسمية والموال والكف وبعض من الأغانى الوطنية والرقصات المختلفة تفاعل معها الجمهور بالتصفيق والغناء.