رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حدث في مثل هذا اليوم: الكويت تعلن استقلالها وإعصار إيرما يضرب إقليم كاريبي

ثقافة

الاثنين, 10 سبتمبر 2018 11:30
حدث في مثل هذا اليوم: الكويت تعلن استقلالها وإعصار إيرما يضرب إقليم كاريبيوإعصار إيرما

تعدها-هدير إسماعيل:1

في مثل هذا اليوم العاشر من سبتمبر، وقع العديد من الأحداث على مستوى العالم نستعرض بعضها فيما يلي:

 

*اعتراف جامعة الدول باستقلال الكويت.

في العاشر من سبتمبر عام 1961  وصلت القوات العربية المشتركة المشكلة بقرار من جامعة الدول العربية  إلى الكويت وذلك على خلفية الأزمة بين الكويت والعراق، وكان الخلاف نتيجة اعلان عبد الكريم قاسم رغبته بضم الكويت إلى العراق، ما أدى إلي حدوث أزمة سياسية بين البلدين.

 

وكانت الكويت قد تقدمت بطلب إلى جامعة الدول العربية في 23 يونيو للانضمام أي قبل يومين من إعلان عبد الكريم قاسم مطالبته بضم الكويت إلى العراق، وقد تقرر البت في الطلب بتاريخ 4 يوليو إلا ان الجامعة أخفقت في اتخاذ قرار في الموضوع، وقرر تأجيل الجلسة إلى يوم الأربعاء، 12 يوليو، ريثما ينتهي

أمين عام الجامعة العربية من الاتصال مع الحكومات المعنية بالأزمة، وفي 20 يوليو أصدرت الجامعة العربية قراراً بقبول الكويت في الجامعة وطلبت الكويت من بريطانيا ان تسحب قواتها لإحلال قوات عربية محلها ووصلت قوات من الجمهورية العربية المتحدة والأردن والسودان،قرر العراق قطع علاقاته الدبلوماسية بعدة دول منها لبنان، وتونس والأردن وإيران والولايات المتحدة واليابان كنتيجة لأعترافهم بالكويت.

 

*اغتيال وزيرة خارجية السويد.

في 10 سبتمبر عام 2005  طعن شاب متطرف وزيرة خارجية السويد آنا ليند عدة طعنات قاتلة وذلك أثناء تسوقها في أحد المجمعات التجارية في ستوكهولم أدت إلى وفاتها في اليوم التالي.

 

*سعد الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة. وفي عام 2009 أبلغ رئيس

الحكومة اللبنانية المكلف سعد الدين الحريري، رئيس الجمهورية ميشال سليمان اعتذاره عن تشكيل الحكومة وذلك بعد رفض الأقلية النيابية تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التي قدمها وذلك بعد الشهرين ونصف من تكليفه بتشكيل الحكومة.

 

*انتخاب حسن شيخ محمود رئيسًا للصومال. وفي عام 2012 البرلمان الصومالي ينتخب حسن شيخ محمود رئيسًا خلفًا لشريف شيخ أحمد وذلك بعد حصوله على 190 صوتًا في الدورة الثانية للانتخابات مقابل 79 صوتًا لشريف أحمد، رئيس الصومال الثامن، ورئيس حزب السلام والتنمية يتحدر من قبيلة هوية.

 

*إعصار إيرما.

وشهد عام 2017 إعصار إيرما، أقوى إعصارٍ يشهده إقليم الكاريبي في التاريخ المُسجَل، حيث ضرب ولاية فلوريدا الأمريكية بعدما ألحق أضراراً بالغة في جزر الكاريبي، حيث عاني حوالي 6.5 مليون منزلا في ولاية فلوريدا الأمريكية من انقطاع التيار الكهربائي بعد أن ضرب الولاية إعصار إيرما الذي خلف الكثير من الخسائر في عدد من جزر الكاريبي وكوبا قبل وصوله إلى الولايات المتحدة.

 

* وفاة رياض السنباطي:

وتوفي في هذا اليوم عام 1981 الموسيقار  رياض السنباطي .

أهم الاخبار