رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الثقافة يتسلم جائزة "زايد" للفنون

ثقافة

الثلاثاء, 03 أبريل 2012 12:47
وزير الثقافة يتسلم جائزة زايد  للفنوناعتبر التكريم تتويجا لـ 30 عاما من التأليف
كتب- صلاح صيام:

تسلم د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة جائزة الشيخ زايد للفنون فى دورتها السادسة عن كتاب " الفن والغرابة.. مقدمة فى تجليات الغريب فى الفن والحياة"، وهو ثانى وزير ثقافة مصرى يحصل على نفس الجائزة فى مجال الفنون بعد الراحل ثروت عكاشه وزير الثقافة الأسبق، وقد صدر الكتاب فى طبعته الأولى عن الهيئة المصرية العامه للكتاب ، والثانية عن دار ميريت .

وعبر شاكر عن مدى سعادته بفوزه بهذه الجائزة التى تعتبر تتويجا لـ 30 عاما من التأليف والترجمة, وتكريماً لتاريخه كمثقف قبل أن يكون وزيراً، حيث أعتبرها تكريماً للإبداع والمبدعين المصريين

بشكل عام .

وأضاف عبد الحميد أن الكتاب يتعلق بتاريخ مفهوم الغرابة في الفن منذ بدايته الفلسفية الأولي لدي أفلاطون مروراً بالقديس أوغُسطين ووصولاً إلي فرويد ودريدا وهيدجر وغيرهم ؛ كما تناول مفهوم الغرابة من الناحية السيكولوجية والنفسية في مجال الفنون  التشكيلية والعمارة والسينما والمسرح وغيرها من الفنون، بالإضافة إلى أنه يُقدم نظريةً وسوقاً جديد للثقافة العربية، فالغرابة مفهوم غير مألوف فى الثقافة العربية، لم يكتب عنه كثيراً ومن الممكن أن يفسر الكثير من الأمور الغير مألوفه التى

تحدث فى بلادنا الآن، فعندما نجد سلوكيات من الأخرين غير متوقعة فهو نوع من الغرابة .
وقال وزير الثقافة أن الفنان والأديب يحاولا أن يجسدا الأشياء غير المتوقعة أو غير المألوفة، فالحيرة والقلق والشك وفقدان اليقين كل هذه المشاعر غير المستقرة يحاول أن يفهمها أو يجسدها مفهوم الغرابة .
جدير بالذكر بأن مجلس أمناء "جائزة الشيخ زايد للكتاب" فى دورته الحالية   2011- 2012 قرر منح د. شاكر عبد الحميد جائزة الشيخ زايد للفنون هذا العام، وقد جاء هذا القرار بتوصية من الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد تقديراً للجهود العظيمة المبذولة فى كتابه؛ الذى يعد دراسة نقدية عميقة الثراء لمفهوم الغرابة فى الفن والأدب ولجملة النظريات التى عالجت نزعة الغرابة التى تأثر بها الفن بين الواقع المألوف والمبتكر الغريب .

 

أهم الاخبار