رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قطر تبحث فى دوافع واتجاهات الثورة المصرية

ثقافة

السبت, 31 مارس 2012 13:23
قطر تبحث فى دوافع واتجاهات الثورة المصريةشارك في تأليف الكتاب نخبة من الباحثين
أ.ش.أ :

عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بقطر, صدر كتاب "الثورة المصرية..الدوافع والاتجاهات والتحديات"، في أكثر من ستمائة صفحة من القطع الكبير.

ويحلل الكتاب- الذي شارك في تأليفه عدد من الكتاب- الثورة المصرية  في محاولة لاكتشاف الدوافع الحقيقية لها.
وفي تقديمه للكتاب، اعتبر الدكتور محمود عبد الفضيل الثورة المصرية بمثابة حلقة جديدة من حلقات الثورة الوطنية الديمقراطية منذ ثورة أحمد عرابي في سنة 1882 مرورا بثورة 1919، حتى ثورة 23 يوليو 1952، ووصفها بأنها "عودة الروح" إلى الشعب المصري بعد أربعين عاما من الموت والركود السياسي.
ويقدم الكتاب قراءة تحليلية وتوثيقية متعددة الأبعاد لهذه الثورة، فضلا عن رصده لما يشبه يوميات هذه الثورة والشعارات التي رفعتها، ولا سيما شعار "الحرية والعدالة والكرامة"، وكذلك الزخم الكبير للقدرة الشعبية الذي ربما يجد تفسيره في حجم الغضب الذي كان كامنا في صدور المصريين الذين طالما شعروا بإهانة كراماتهم .
شارك في تأليف الكتاب نخبة من الباحثين الذين توزعت دراساتهم على الجوانب المتعددة للثورة المصرية، وجاءت على النحو التالي: لماذا قامت الثورة؟ (علي ليلة)؛ محاولة لفهم

الثورة المصرية (علي الرجال)؛ القائد والفاعل والنّظام (أمل حمادة) ؛ رمزية ميدان التحرير (آية نصار)؛ الاتجاهات المناطقية وعلاقتها بالمركز (جمال زهران)؛ توثيق الثورة وعلاقتها بالمركز (محمد صابر عرب)؛ التعددية الحزبية والثورة (أحمد عبد ربه) .
الإسلاميون والثورة (أميمة عبد اللطيف) ؛ الإعلام الجديد وفرص التحول
الديمقراطي (نرمين سيد) ؛ المعارضة الالكترونية وعلاقتها بالتحول الديمقراطي (علاء الشامي) ؛ الإعلام المصري والثورة (محمد شومان) ؛ الثورة المضادة (رابحة سيف علام) ؛ اقتصاد ما بعد الثّورة (غادة موسى) ؛ محددات مسار التحول في مصر (شيماء حطب)؛ المجلس الأعلى للقوات المسلحة حاكما سياسيا (باكينام الشرقاوي) ؛ مستقبل العلاقات المصرية الإسرائيلية (عبد العليم محمد) ؛ فاعلية الإرادة وإدارة الفاعلية (عبد الرحمن حسام).

أهم الاخبار