تدشين العدد الخامس من ذاكرة مصر المعاصرة

ثقافة

الأربعاء, 16 فبراير 2011 19:50
كنبت :ناهد إمام

د

دشنت مكتبة الإسكندرية العدد الخامس من مجلة " ذاكرة مصر المعاصرة" ، ربع السنوية التى تصدرها مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور إسماعيل سراج الدين، و يشرف عليها الدكتور خالد عزب. احتوى عدد يناير الصادر فى حليته الأنيقة على 21 موضوعاً منوعاً ما بين التقرير، والبورتريه، والمقال ، واللقطات المصورة، والعديد من النوادر والحكايات عن تاريخ مصر المعاصر .

فتحت عنوان " مطوبس .. هل زرتها يوماً؟" تساءل الدكتور خالد عزب فى تقريره المصور والمطول عن هذه المدينة المصرية الصغيرة الهادئة التى تقع على الضفة الشرقية لفرع رشيد، ويرجع تاريخ نشأتها إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين الفرعونية حينما هاجر مجموعة من البحارة الصغار اليونانيين إلى شمال الدلتا، فأسسوا مركزاً بحرياً سمى باسم " البحارة الصغار " أى مطوبس!

حفل العدد أيضاً بباقة من البورتريهات الممتعة عن سلامة حجازى، وعلى سلام إبراهيم باشا، ونادى الزمالك فى 100 عام، والفنان عبد المنعم إبراهيم، بالإضافة إلى نسخة من العدد الأول من جريدة الأهرام.

ولعل أطرف ما جاء بهذا العدد خبراً عن قانون النظافة العمومية الصادر فى 1844 الذى تضمن 12 بنداً أولها " دفع غرامة بمبلغ عشرين قرشاً أو الحبس 5 أيام لمن لا يقوم بالتزام النظافة فى بيته داخلا وخارجا وجانبا من جهات الطريق المحدود بمنزله، أو

من يهمل فى رش الطريق الذى أمام منزله فى المدة وفى الساعات المعينة".

ضم العدد كذلك مجموعة من المقالات المتنوعة منها مقال لـ " قطب أنور قطب" عن تاريخ الكشافة المصرية، وتطورها ، و" الجيش المصرى يحارب سرا فى المكسيك" لعبد الوهاب شاكر، و" أم كلثوم بين الملك فاروق وجمال عبد الناصر" لشيرين جابر."، كما تقص المجلة تحت باب "أوسمة ونياشين" قصة وسام الجمهورية وتاريخ إنشائه، وقواعد حمله، وتحت باب "حكايات وروايات مصر" قدمت المجلة لقرائها حكايات متفرقة عن طرائف الإعلانات فى مصر منذ ظهورها ، وفى باب " بعيون أوروبية " صور نادرة لافتتاح قناة السويس، التى سجلتها مذكرات بعض الكتاب والصحفيين الأوروبيين الذين توافدوا لحضور احتفالات افتتاح القناة.

يذكر أن فريق عمل مشروع " ذاكرة مصر المعاصرة" قد بدأ بتوثيق ثورة 25 يناير 2011 المنادية بالتغيير والإصلاح ومحاربة الفساد، وذلك في إطار دور مكتبة الإسكندرية في الحفاظ على التراث المصري والنمو بالفكر التوثيقي في كل المجالات.

وكان الدكتور خالد عزب قد صرح مؤخراً بأن مشروع توثيق الثورة الكبير سيتيح للمصريين وغيرهم الاطلاع على جميع المواد المتعلقة بالثورة مثل: الصور، والوثائق الرسمية كالقرارات، وغير الرسمية مثل المنشورات، إضافة إلى الأرشيف الصحفي، والصوتيات كالأغاني، ومقاطع الفيديو، وغيرها من المواد، من خلال الموقع الإلكتروني للذاكرة.

 

أهم الاخبار