عصفور: أرفض العمل تحت لواء حكومة الوطني

ثقافة

الأربعاء, 16 فبراير 2011 13:59
كتب - محمد طلبة:

قال د. جابرعصفور إن استقالته من منصب وزير الثقافة جاءت لرفضه العمل تحت لواء حكومة الحزب الوطني، وحمّل الحزب الذي حكم مصر طوال أكثر من 30 عاماً المسئولية عن الكثير من الفساد الذي شهده المجتمع المصري. وأشار في حواره مع "الحياة" إلى أنه اتخذ قرار الاستقالة بعد أول اجتماع للحكومة، الذي طالب خلاله وزير الإعلام أنس الفقي أعضاءه بأن يكونوا أعضاء في الحزب الوطني، لافتا إلى أن المذبحة التي

ارتكبت بحق الشباب في ميدان التحرير هي التي حسمت موقفه في ترك الوزارة .

واعتذر عصفور لشباب مصر عن الاتهامات التي وجهها إليهم في الفضائيات، معترفاً بأن الصورة التي نقلت إليه في وسائل الإعلام الرسمية لم تكن واضحة، وقال: "عندما تبينت نبل دوافع الشباب سارعت إلى تصحيح موقفي"، وما تحقق على أيدي هؤلاء الثوار "أقرب إلى معجزة" .

وأوضح أنه لم يتدخل في منح جوائز الدولة لمناصريه أو المساهمة في إقصاء خصومه لدوافع سياسية أو فكرية، وقال: "المرة الوحيدة التي تدخلت كانت ضد صديق لم يكن من وجهة نظري جديراً بجائزة الدولة التشجيعية في الشعر؛ لأن تقديري كناقد لشعره أنه لم يكن يستحق الجائزة، لكن اللجنة رأت أن إنتاجه جدير بها، وفاز فعلاً.

ودافع عصفور عن قراره بقبول جائزة القذافي للأدب العام الماضي، ورفض الربط بين قرار قبول الجائزة وقبول المنصب الوزاري، مؤكداً أنه ليس "مثقف سلطة" وقال: "لم أندم على قبول جائزة القذافي ولا أزال سعيداً بها".

أهم الاخبار