رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ورشة عمل بين القومي للترجمة والجامعة الأمريكية

"كرونن" يبدأ ورشة للترجمة بمشاركة 18 شابا

ثقافة

الاثنين, 13 فبراير 2012 15:13
كرونن يبدأ ورشة للترجمة بمشاركة 18 شابا
كتب- صلاح صيام:

يبدأ اليوم البروفيسور مايكل  كرونن الأستاذ بجامعة  دبلن  ورشة عمل في القاهرة اليوم بقاعة الاجتماعات بالمركز القومي للترجمة؛ وذلك   ضمن  أنشطة  "بيت الترجمة"  الذي تم إطلاقه  تفعيلا لمذكرة التعاون  الموقعة بين المركز و مركز دراسات الترجمة التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة .

يُشارك في الورشة   18 مترجما  شابا تم اختيارهم  من  بين مجموعة من المتقدمين  للورشة التي أعلن عنها المركز في ديسمبر الماضي؛ وسيعمل  كرونن خلال الورشة على ترجمة  فصلين من كتابين له .
والبروفيسور مايكل كرونن هو الباحث المقيم الذي سيتم به تدشين مشروع بيت الترجمة، وهو أستاذ في مدرسة اللغات التطبيقية والدراسات عبر الثقافية، وعميد كلية الإنسانيات بجامعة مدينة دبلن. وقد

نشر على نطاق واسع في مجال دراسات الترجمة ونظرياتها.

في كتاب "الترجمة والعولمة"، الذي ترجم للعربية من خلال الدار العربية للعلوم  يقدم البروفيسور كرونن عرضًا نقديًّا للطرق التي أثرت بها التغيراتُ الحادة في الاقتصاد العالمي على الترجمة المعاصرة.
وهو يؤكد - مسترشدًا بنماذج ودراسات حالة من أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، والأمريكتين – أن الترجمة أمرٌ محوريٌّ بالنسبة للخلافات الدائرة حول اللغة والهوية الثقافية، ويشرح لماذا يشكل دورُ الترجمة والمترجمين جزءًا ضروريًّا في الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي وتطويره.

أما في كتابه "الترجمة والهوية"، فيشرح البروفيسور كرونن كيف

لعبت الترجمةُ دورًا حاسمًا في تشكيل النقاشات حول الهوية، واللغة، والبقاء الثقافي في الماضي وفي الحاضر. ويكشف كرونن – مستعينًا بنطاق واسع من المادة، تمتد من التقارير الحكومية الرسمية، إلى دراما شيكسبير، وأفلام هوليود – كيف أن الترجمة أمرٌ مركزيٌّ بالنسبة لأي فهم دقيق للكيفية التي ظهرت بها الهوية في التاريخ الإنساني، كما يقدم رؤيةً مبتكرة وإيجابية للكيفية التي يمكن بها استخدامُ الترجمة، من أجل التعامل مع واحدة من أبرز القضايا، في عالم تنمحي فيه الحدود على نحو مطّرد. وقدم  كرونن محاضرتين الاسبوع الماضي بقاعة الندوات بالمجلس الاعلى للثقافة   ، كانت الأولى تحت عنوان " الترجمة من منظور العولمة " والثانية بعنوان " الترجمة في عصر التكنولوجيا الرقمية "  وذلك بقاعة الندوات بالمجلس الاعلى للثقافة  ، أرض الأوبرا . بحضور نخبة من المترجمين تتقدمهم الجامعة الامريكية بالقاهرة .

أهم الاخبار