رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"مصر أولاً" يُخلد شهداء ثورة يناير

ثقافة

الأحد, 12 فبراير 2012 18:15
مصر أولاً يُخلد شهداء ثورة ينايرجانب من افتتاح المعرض
كتبت – نهلة النمر:

افتتح الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة والدكتور عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا معرض "مصر أولا" للفنان أحمد شيحا، وذلك بحضور نخبة كبيرة من كبار النقاد في مجال الفن التشكيلي وعدد من الإعلاميين والصحفيين.

يضم المعرض 35 عملا فنيا تعبر عن روح القومية المصرية، وتتميز لوحاته بأنها تعد مزيجا بين الحضارة المصرية القديمة والحديثة، كما تميز شيحا بتصميم جداريات رائعة تجمع بين التلوين بالنقش الغائر والنقش البارز والترابط بين الألوان والخطوط، وتزاوج أكثر حيوية بين الحفر والنحت والتصوير علي سطح العمل، وأصبح اللون أكثر

إضاءة من ذي قبل بفعل ثورة المصريين.
ويحكي المعرض قصة ميادين مصر خلال الثورة خاصة ميدان التحرير وما يموج به من عنفوان ثورة ويخلد في لوحاته ملاحم الشهداء التي ارتوت أرض الوطن بدمائهم.
كما ضم مجموعة من اللوحات تجمع بين مرحلتين ما قبل ثورة 25 يناير وما بعدها، كما يحتوي على تيمات أساسية وهي الحس التاريخي والبعد التكويني والحس التلويني.
وأشار الفنان أحمد شيحا إلى أن المعرض يمثل مرحلة هامة في حياته الفنية، فالمعاناة
التي سبقت الثورة كانت طويلة ومؤلمة جدا، وأن أهم ما أنجزه في حياته هي الأعمال الجديدة التي ولدت بعد 25 يناير.
وفي تعليقه على المعرض قال الفنان محمد طلعت إن شيحا يحاول أن يوثق المتغيرات ويقاوم الجهل والقبح والرجعية معبرا من خلال أعماله وإبداعه عن التحول الكبير الذي تشهده مصر، فانصهر بين الأحداث اليومية المتلاحقة والصور التي تغزونا في كل لحظة وبين ذاته وفنه ومرسمه، فأعلي مبدأ الإبداع وأعتنق مذهب المقاومة بالفن.
الجدير بالذكر أن شيحا أقام عشرات المعارض في مصر ومختلف بلاد العالم، كما اشترك في أكثر من ست مسابقات عالمية وله مقتنيات في أمريكا ومتحف الفن المصري الحديث ومجموعة البنك الأهلي ودار الأوبرا المصرية، وعضو بنقابة الفنانين التشكيليين.

أهم الاخبار