رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أفلام وثائقية وإصدارات مكتبة الإسكندرية بمعرض للكتاب

ثقافة

الأحد, 22 يناير 2012 15:08
أفلام وثائقية وإصدارات مكتبة الإسكندرية بمعرض للكتاب تقدم المكتبة مجموعة من إصداراتها المختلفة
كتبت - أميرة عوض :

تُشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام بجناحين متميزين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث تقدم المكتبة مجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة.

وتقدم المكتبة بالمعرض سلسلة "مراصد" التي تصدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية؛ وهي سلسلة كراسات علمية محكمة تعنى برصد أهم الظواهر الاجتماعية الجديدة، لاسيما في الاجتماع الديني العربي والإسلامي، وكان قد أسس السلسلة الراحل حسام تمام.
ويضم الجناح أيضًا أول ثلاثة أعداد من سلسلة "أوراق" وهي سلسلة جديدة تصدرها مكتبة الإسكندرية حول علم المستقبليات.
ويأتي ضمن أعداد السلسلة عدد يقدم دراسة للباحثة أمنية الجميل تحت عنوان "ماهية الدراسات المستقبلية"، وتناقش فيه نشأة وتطور علم المستقبليات في العالم ومدارسه المختلفة ومناهجه البحثية ونماذج من تطبيقاته التي تخدم الرؤى الاستراتيجية للدول والمجتمعات.
وتحاول الدراسة استعراض أهم النقاط المفصلية التي مر بها علم المستقبل في خلال رحلة تطوره منذ أربعينات القرن الماضي من مجرد أفكار ناشئة في أذهان بعض الدارسين، ووصولاً إلى الشكل الحالي الذي وصل إليه هذا العلم.
وتتضمن السلسلة عددا يضم دراسة تحمل عنوان "شكل المستقبل.. الأعمدة السبعة للمعرفة"، للدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية؛ وتتناول الدراسة تغير أنماط المعرفة والعلم طبقًا للتحولات الجارية في مجال

تكنولوجيا المعلومات التي ستؤثر على طبيعة مضمون المعرفة وآليات تطورها، وهو ما سيؤدي إلى تغيرات جذرية في طبيعة المجتمعات على المستويات المحلية والدولية وتغير أنماط الدول ووظائفها.
ويتناول الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية، "مستقبل صناعة الثقافة في العالم العربي"، وذلك في العدد الثالث من السلسلة، حيث يطرح تصورًا حول أن صناعة الثقافة تتحول من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي مع تراجع الدول في صناعة الثقافة لحساب الأفراد ومؤسسات المجتمع المدني، وأثر ذلك على الهويات الثقافية للمجتمعات والدول.
وتعرض مكتبة الإسكندرية فيلم "ذاكرة مصر المعاصرة"، والذي يتناول مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، الذي يوثق المائتين عام الأخيرة من تاريخ مصر المعاصر منذ عهد محمد علي باشا وحتى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك من خلال أكثر من 100 ألف وحدة من المواد الفيلمية، والوثائق، والصور، وملفات الصوت، والخرائط، والمقالات، وطوابع البريد، والعملات، والمقدمات البحثية، من خلال فهرس يتضمن 14 صنفاً مختلفاً من مواد التوثيق.
ويُعرض بجناح المكتبة أيضًا فيلم وثائقي عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر؛ بعنوان "جمال عبد الناصر... أسطورة وزعيم". ويضم الفيلم أهم مراحل حياة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بداية من نشأته، إلى أن أصبح زعيم القومية العربية. ويوثق "جمال عبد الناصر ... أسطورة وزعيم"، رحلة عطاء عبد الناصر ومواقفه تجاه القضايا العربية، وأهم محطات القوة في العلاقات المصرية العربية.
كما يعرض الفيلم لقطات وثائقية مهمة تنفرد بها مكتبة الإسكندرية، من أهمها مشاهد نادرة لخطاب المنشية، وخطاب تأميم قناة السويس، وجنازة الزعيم الراحل، بالإضافة إلى صور تاريخية من حياة عبد الناصر، ولقطات توثق أهم أحداث تلك الحقبة التاريخية من تاريخ مصر والوطن العربي.
وتنظم المكتبة ثلاث ندوات ثقافية على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب. ويتم خلال الندوة الأولى تسليم الكتب المهداة من الحملة المصرية لدعم مكتبة آشور بانبيال بالموصل بالعراق، إلى الدكتور علي الجبوري؛ عميد كلية الآثار بجامعة الموصل.
كما تنظم المكتبة أيضًا ندوة عن مشروع إحياء التراث الإسلامي في مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين، الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية ويشرف عليه الدكتور صلاح الجوهري؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية. ويشارك في الندوة كل من الدكتور رضوان السيد من لبنان، والدكتور سعيد العلوي من المغرب، والدكتور محمد عمارة، والدكتور محمد كمال الدين إمام.
ويشهد المعرض ندوة عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، يشارك فيها فريق العمل بالمشروع، والذي سيكشف عن مفاجآت جديدة ووثائق وأفلام نادرة تُعرض لأول مرة.

أهم الاخبار