رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بينالى أفريقيا" لاستعادة دور مصر فى القارة السمراء

ثقافة

الثلاثاء, 10 يناير 2012 20:21
خاص- الوفد:

قرر د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية أن تضاف لخريطة الأنشطة الفنية والثقافية الكبرى حدث دولي هو "بينالي أفريقيا" في إضافة قوية يعزز بها مسيرة الحركة التشكيلية المصرية ودورها الأستراتيجي إقليمياً وقارياً لعمل إنطلاقة فنية جديدة للحركة التشكيلية المصرية .

وصرح د. صلاح المليجي أن القطاع مدعوماً بروح الثورة في مشوارها نحو الوصول إلى ما تستحقه مصر وأبنائها من مكانة،

قام بعرض الموضوع على السيد الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الذي وافق وتحمس للفكرة إيماناً بدور مصر الأفريقي على كافة الأصعدة السياسية والإقتصادية والثقافية والإبداعية.
وأضاف المليجي أنه يتم حالياً دراسة فناني أفريقيا ووضع خطة الإعداد لمثل هذا الحدث الفني الهام لكي يظهر بالصورة التي تليق بريادة مصر ودورها التنويري، وحجم
مصر بإمكانياتها وحضارتها وثقافتها وإبداع فنانيها، ولما لها في قلب أفريقيا من وجود وإسهام تاريخي في دعم حركات شعوبها للتخلص من ويلات الإستعمار، ،والإنفتاح بشكلٍ متساوٍ على روافد جديدة لمختلف الفنون والثقافات الأفريقية لإثراء الحياة الثقافية المصرية ، في ظل منافسة شرسة تفرضها قواعد العولمة.
وتعود فكرة وجود بينالي للفن الأفريقي إلى الناقد الفني محمد كمال الذي تقدم لقطاع الفنون التشكيلية بفكرته التي كان أول من دعا لها في مقالٍ له في فبراير 2007، وأعاد نشره في إبريل 2011

أهم الاخبار