معرض الكتاب يحتفي بالجابري وأركون ونصر أبو زيد

ثقافة

الخميس, 20 يناير 2011 21:35
كتب- محمد طلبة:

تأتي أنشطة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام 2011 لتحمل قدرا من التنوع والاختلاف عن الأعوام السابقة، وعلى رأس هذه الأنشطة الإحتفاء بمصريين نجحوا في الخارج مثل: هاني عازر وتجربته المتميزة في ألمانيا، وأيضا "حضور رغم الغياب" الذي يتحدث عن أعمال محمد أركون، محمد عابد الجابرى، نصر حامد أبو زيد، أحمد البغدادى وهم أبرز المفكرين الذين رحلوا عن عالمنا في 2010 .

ويحتفي المعرض هذا العام بمئوية الأديب العالمي نجيب محفوظ من خلال ثلاث ندوات هي "نجيب محفوظ والسياسة" ، "نجيب محفوظ والسينما" ، و"أفلام السينما المكسيكية". كما ان هناك ندوتان هامتان حول موضوع "المواطنة" هما: المواطنة والهوية، والمواطنة بين الإعلام والتعليم.

أدب ونقد

كما يشهد المعرض ندوات نقدية هامة عن الرواية العربية والنقد الأدبي عند كل من الروائيين: الطاهر وطار، وفاروق عبد القادر، ومحمود السعدنى، وغازى القصيبى، وعن الفن بين الجمهور والنخبة في أعمال كل من: أسامة أنور عكاشة، وصلاح السقا، وعدلى رزق الله، و محيى الدين اللباد ،

وعن تجديد القصيدة العربية عند محمد عفيفي مطر، وعبد المنعم عواد يوسف، كمال نشأت .

أما الأمسيات الشعرية هذا العام فهي لنخبة من كبار الشعراء مثل: أحمد عبد المعطى حجازي وسيد حجاب، ومحمد الشهاوى، وعبد الرحمن الابنودى وغيرهم .

كما يشهد النشاط الثقافي للمعرض 25 ندوة يشارك فيها مجموعة من أبرز الشخصيات السياسية والثقافية والفكرية والأدبية لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة المصرية والعربية.

كاتب وكتاب

أما أهم الكتب التي صدرت في العام 2010 فيناقشها محور "كاتب وكتاب" حيث يضم سلسلة من الندوات يناقش من خلالها 21 كتاب من أبرز الكتب في مختلف المجالات السياسية والدينية والأدبية، ومنها "التراث الإسلامي المسيحي" ، "مصر ودول حوض النيل" ، "البابا شنودة بين السياسة والدين" وغيرهم

وتتعرض الموائد المستديرة هذا العام لقضايا النشر، فعلى المائدة هذا العام أربع حلقات هم: صناعة

النشر في العالم العربي الصحافة الثقافية في مصر ، الملكية الفكرية ، " المنتدى المصري الأوروبي ورؤية كلاهما للآخر"..

ويضم المقهى الثقافي هذا العام ثلاث أنشطة هم: طرائق جديدة في الإبداع الثقافي، ومناقشة نصوص ومدونات 2010، ومن ذاكرة القرن 19 الذي يناقش أعمال الطهطاوي، والجبرتي وعبد الله النديم .

بالإضافة إلى النشاط الفني الذي يحيي ذكرى الشاعرين الكبيرين بيرم التونسي ، وصلاح جاهين ، كما يضم ثلاث أمسيات موسيقية لهاني شنودة ،ونصير شمه وفرقة الموسيقى العربية إلى جانب عروض فنية ومسرحية لفرق اسكندريللا ووسط البلد وبلاك تيما .

الأطفال

ويأتي نشاط "ثقافة الطفل" ليشهد عدد من الورش الفنية المتنوعة مثل: ورشة حكاية كتاب، وورشة كتاب مجسم، وورشة عجينة الورق، وورشة علم مصر، وورشة للرسوم المتحركة، وتعليم الرسم وغيرها .

كما يتضمن مسابقة ثقافية ، بالإضافة لعروض فنية للأطفال كالأراجوز والبلياتشو والتنور والساحر وبعض العروض المسرحية ، والقراءات المسرحية وقراءات قصص من ثقافات مختلفة بالتعاون مع مراكز ثقافية أوروبية مع إقامة حفل توقيع لأحدث إصدارات الأطفال ودور النشر.

وأخيرا يلتقي جمهور المعرض بنخبة من العلماء والمفكرين الذين يتحدثون عن سيرهم الذاتية وتجاربهم الحياتية، ومنهم: دكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، ومصطفى حسين رسام الكاريكاتير الشهير ، و د. مصطفى الفقى وآخرين.

أهم الاخبار