رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

برنامج ثقافى مصرى متنوع بمعرض تركيا للكتاب

ثقافة

السبت, 12 نوفمبر 2011 11:56
أ ش أ

يفتتح وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازي اليوم السبت الجناح المصري بمعرض تركيا الدولي للكتاب بمدينة اسطنبول، حيث تحل مصر ضيف شرف المعرض في دورته الثلاثين، والتي تستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.

وصرح الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب بأن ثورة 25 يناير كانت من الأسباب الرئيسية التي دفعت الجانب التركي إلى توجيه الدعوة لمصر، وهو ما عزز العلاقات السياسية بين البلدين في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن مصر بذلك تعد أول دولة عربية تحل بحضارتها وثقافتها على معرض تركيا كضيف شرف.
وتنظم وزارة الثقافة على هامش المعرض برنامجا ثقافيا متميزا.
يتضمن عدة ندوات؛ وبين هذه الندوات ندوة بعنوان "صلات ثقافية بين مصر وتركيا"، يشارك فيها الروائي جمال الغيطاني، والدكتور

أكمل إحسان أوغلو؛ أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي، وهو تركي تربى وعاش في مصر حتى المرحلة الجامعية.
وندوة بعنوان "نجيب محفوظ.. مائة عام" يشارك فيها الكاتب محمد سلماوي، وندوة بعنوان "الكيت كات.. بين الفيلم والرواية"، يشارك فيها الكاتب إبراهيم أصلان، وأمسية شعرية للشاعر
أحمد الشهاوي يقرأ خلالها قصائد من مختارات من شعره مترجمة إلى التركية تحت عنوان "مشيت في أحرفك".
كما يتحدث الدكتور محمد عفيفي عن تاريخ العلاقات المصرية التركية والدكتور محمد هويدي عن آفاق الترجمة بين العربية والتركية.
وتتضمن المشاركة المصرية أيضا معرض صور يؤرخ لأحداث الثورة بعنوان "سجل يا زمان" بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية
واللجنة المنظمة له والتي ضمت كلا من الدكتور ممدوح حمزة وهالة الطحاني ومحمد مهران، إضافة إلى عروض للفنون الشعبية بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة تقدمها فرقة النيل للفنون الشعبية بقيادة الفنان عبد الرحمن الشافعي.
ويتضمن البرنامج المصري أيضا عرض ستة أفلام مصرية بالتعاون مع المركز القومي للسينما بقيادة الدكتور خالد عبد الجليل، والأفلام تمت ترجمتها إلى اللغتين التركية والانجليزية وتشمل "عمارة يعقوبيان" لمروان حامد، و"الكيت كات" لداوود عبد السيد،
و"الأرض" ليوسف شاهين و"بداية ونهاية" لصلاح أبو سيف و"رسائل البحر" لداوود عبد السيد، و"احكي يا شهرزاد" ليسري نصر الله.
وقال أحمد صلاح رئيس لجنة المعارض بهيئة الكتاب إن الهيئة تشارك بأكثر من 1500  عنوان من أحدث إصداراتها، إضافة إلى إصدارات دور النشر الأخرى المشاركة بكتبها، مشيرا إلى أنه سيتم في المعرض طرح أول إصدارات كتاب "ثورة 25 يناير" المصور الذي يؤرخ للثورة بالصورة إضافة إلى أول جزئين من كتاب "عصر النهضة" للدكتور ثروت عكاشة.

أهم الاخبار