تسليم كتب حملة "الألف كتاب" للجزائر

ثقافة

الأحد, 16 يناير 2011 17:48
كتب: أحمد محمد


أعلن الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية والمشرف على بيت السناري، أن السفير الجزائري في مصر أناب الوزير المفوض العربي خيروني لتسلم الكتب التي جمعتها حملة الألف كتاب من مصر للجزائر. ومن المنتظر أن يتم التسليم في حفل يقام عقب ندوة "الجزائريون في مصر" التي ينظمها سيمنار الجبرتي ببيت السناري في الخامسة مساء يوم الاثنين الموافق 17 يناير.
يتحدث في الندوة الدكتور حسام

عبد المعطي؛ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة بني سويف، ويديرها الدكتور عماد هلال؛ رئيس قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قناة السويس.
كان المثقفون المصريون القائمون على الحملة قد زادوا عدد الكتب التي يودون تقديمها هدية للجزائر من 1000 إلى 2000 كتاب نظرا للإقبال الكبير على المساهمة فيها.
يذكر أن فاروق حسني؛ وزير الثقافة، كان قد
أصدر قرارا بتسليم بيت السناري لمكتبة الإسكندرية بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية، وذلك بناء على طلب من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية.
ويهدف المشروع إلى إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي أسسه نابليون بونابرت في بيت السناري؛ حيث أنجز فيه مائتا عالم فرنسي موسوعة "وصف مصر" الشهيرة.
وتأتي ندوة "الجزائريون في مصر" في إطار الأنشطة التجريبية ببيت السناري، والتي تم تدشينها تحت رعاية الدكتور فتحي سرور؛ رئيس مجلس الشعب، بداية العام الجاري، بتنظيم حفل إصدار كتاب "ديوان الخط العربي في مصر".

أهم الاخبار